IMLebanon

عون يدعو واشنطن الى تسهيل عودة النازحين السوريين

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الولايات المتحدة الاميركية الى مساعدة لبنان على تسهيل عودة النازحين السوريين الى المناطق الامنة في سوريا، وعدم انتظار الحل السياسي الشامل للازمة السورية للمباشرة بهذه العودة.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله وفدا من النواب الاميركيين، ضم النائبين داريل عيسى وستيفان لينش وعددا من معاونيهما، في حضور السفيرة الاميركية اليزابيث ريشارد. ونقل الوفد لرئيس الجمهورية التهاني لمناسبة اجراء الانتخابات النيابية بنجاح وللجهود التي يبذلها الرئيس عون في حماية لبنان والدفاع عن سيادته واستقراره.

وأكد عون ان لبنان مقبل على مرحلة سياسية متقدمة بعد انجاز الاستحقاق الانتخابي، وتشكيل حكومة من شأنها ان تعزز الاستقرار السياسي في البلاد، معربا عن امله في ان يتمكن الرئيس المكلف سعد الحريري من ان يضم في الحكومة كل الاطراف الوطنية للمشاركة في مواجهة التحديات المرتقبة على مختلف الأصعدة.

وردا على اسئلة الوفد، عرض رئيس الجمهورية موقف لبنان من التطورات الاقليمية، لا سيما في سوريا، وتحدث عن الوضع على الحدود اللبنانية الجنوبية والمفاوضات الجارية مع اسرائيل عبر الامم المتحدة لوقف اعتداءاتها على السيادة اللبنانية برا وبحرا، خصوصا في ما خص بناء الجدار الاسمنتي على طول الحدود قبالة “الخط الازرق”. واشار الى ان هذه المفاوضات ستستمر للوصول الى النتائج المرجوة، مجددا التأكيد على ان لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701، فيما اسرائيل تواصل انتهاكاتها له.

وشكر عون الوفد الاميركي على “الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني الذي تمكن من تحرير الجرود اللبنانية البقاعية من الإرهابيين.

الى ذلك، التقى عون وزير البيئة طارق الخطيب وبطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان.