IMLebanon

6 شروط من خامنئي للبقاء في الاتفاق النووي

وضع المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي 6 شروط على أوروبا من أجل البقاء في الاتفاق النووي، بحسب عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى البرلمان الإيراني النائب الإيراني أبو الفضل حسن بيغي.

وأعلن حسن بيغي، لوكالة “تسنيم”، أن شروط المرشد قدمت للبرلمان كمشروع قرار للتصويت عليه لتحويله قانونًا، وتم تقديمه إلى رئاسة المجلس موقعًا من أكثر من 100 نائب.

وينص مشروع القرار على تعهد الحكومة الإيرانية خلال مفاوضاتها مع الأعضاء الباقيين في الاتفاق النووي بالحصول على ضمانات والتزامات من الأطراف الأوروبيين على “إصدار بيان من قبلهم في مجلس الأمن تدين فيه نكث أميركا لالتزاماتها”، و”عدم بحث المسائل المتعلقة بالصواريخ والقضايا الإقليمية الإيرانية تحت أي شرط كان.”

والشرط الثالث هو “الحصول على ضمان لشراء النفط من إيران في حال أخلت الحكومة الأميركية”، أما الشرط الرابع فهو “إلزام المصارف الأوروبية باستلام ودفع كافة الأصول والأموال المترتبة على التجارة الحكومية والخاصة مع إيران”.

والشرطان الخامس والسادس هما “مواجهة أي نوع من أنواع العقوبات تفرض على إيران، والاحتفاظ بحق إيران باستئناف الأنشطة النووية المعلقة في حال الإبطاء بتطبيق أي شرط من الشروط المذكورة آنفًا”.

وفي المقابل، نقلت وسائل إعلام ألمانية أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا، التي تقود المحادثات من أجل البقاء في الاتفاق النووي مع إيران، تشعر بقلق جدي من فشل التوصل إلى نتائج مطلوبة.

ونقلت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية عن دبلوماسيين أوروبيين تخوف البنوك الكبرى في الاتحاد الأوروبي من التعامل مع المصارف الإيرانية لعدم الوقوع في فخ “تمويل الإرهاب” وبالتالي التعرض للعقوبات الأميركية.