IMLebanon

بعلبك تنتظر مهرجانها الصيفي 2018

أعلنت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية عن برنامج صيف 2018 بمشاركة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ورئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس الى الفنانين جاهدة وهبة وجورج خباز.

وبعد الوقوف دقيقة صمت إجلالا للراحلة مي عريضة، استعرضت رئيسة اللجنة نايلة دي فريج مسيرة المهرجانات في خلال السنوات الخمس الأخيرة.

من جهته، رحب خضر بما تم تحقيقه خلال الأيام الماضية على الصعيد الأمني، معتبراً أن “هذه الأجواء الإيجابية من شأنها أن توفر الظروف الملائمة لإقامة المهرجانات في مكانها الطبيعي في قلعة بعلبك، ولجنة المهرجانات كانت حريصة على متابعة مسيرتها الفنية العالمية في أصعب الظروف أثناء المعارك مع الإرهاب وتحرير جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع من الإرهابيين”.

وأكد أنه “من المهم جدا أن تستفيد مدينة بعلبك ومحيطها اقتصاديا من إحياء المهرجانات، واللجنة بدورها حريصة على إشراك المجتمع المحلي”، مشدداً على أن “لجنة المهرجانات هي جزء لا يتجزأ من مدينة بعلبك وثقافتها، وتترتب عليها مسؤوليات تجاه أهلها الداعمين لها”.

ورأى العميد اللقيس أن “الإرث الثقافي في بعلبك لا نظير له في العالم، وعندما يعتلي الفنانون مدرجات قلعة بعلبك يصبح لديهم حافز إضافي تلقائي للعطاء ممزوجا بروحية عظمة المكان”.

واستهلت الفنانة جاهدة وهبي كلمتها بمقطع من قصيدة للشاعر طلال حيدر “البعل اللي كان بحبها ملبك، بدو هدية للشمس، عمرلها بعلبك”. وقالت: “كل السلالم الموسيقية تؤدي إلى بعلبك، كل نغم أصيل شاهق عريق يأخذني إلى دارها، إلى الأصالة إلى تاريخها المجيد”.

وختاماً قال خباز: “أنا فخور جدا اليوم لأنني في بعلبك التي مذ كنت صغيرا أتلهف لرؤيتها ولمهرجاناتها، لذا بعد الأحداث عندما زرت بعلبك بكيت وافتخرت بوطنيتي وبتاريخ بلدي”.