IMLebanon

رئيس وزراء سابق.. و”ستار سكاي لايت” بين أسماء المجنسين!

بعد نشر مرسوم التجنيس غداة ضجة سياسية وإعلامية كبيرة ومطالبات من أحزاب وشخصيات سياسية بنشره، بدأ التمحيص بالأسماء المنشورة على الرغم من أن الكثير منها كان ورد سابقاً في لوائح سرّبت ونشرتها وسائل الإعلام.

وفي التدقيق الأولى في الأسماء تبين حصول رئيس الوزراء العراقي السّابق اياد هاشم حسين علاوي وزوجته ثناء حميد حسين الحصونه واولاده ساره ونجاة والحمزه على الجنسية اللبنانية. كما حصل شقيقه صباح هاشم علاوي وزوجته نسرين حسن علي الجاف وولديه مايا وهاشم من الجنسية البريطانية على الجنسية.

وكما كان نشر سابقاً حصل أولاد الوزير السوري السابق هاني مرتضي: ريما مرتضى وهانية مرتضى ومازن مرتضى وزوجته ندى اسعد على الجنسية اللبنانية في المرسوم الجديد، إضافة الى بائع الجنارك ذائع الصيت فادي حسن الهبرة و5 اشخاص من الاسرة نفسها.

كما وردت في اللوائح أسماء هادي ورشاد ومحمد جود، وهم عائلة نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في اللاذقيّة فاروق جود المعروف بقربه من الظام السوري. كما منح الجنسية عبدالقادر صبرا وولديه عبدالله وبشّار، وهو رئيس اتحاد غرفة الملاحة البحريّة في اللاذقيّة، وأحد أبرز الأصدقاء المقرّبين من الرئيس السوري. وشملت اللائحة مفيد غازي كرامي الذي يعتبر من ممولي النظام في السويداء.

كما شمل المرسوم تجنيس رجل الأعمال الإيراني سايروس أحسني، الذي يرد إسمه في سياق أكبر فضائح الفساد التي شهدها العراق في قطاع النفط والغاز.

كما لفت من بين الأسماء ان الصحافي السعودي احمد عدنان حصل كذلك على الجنسية اللبنانية.

وبرز كذلك منح الجنسية لشخص يسمى “ستار سكاي لايت” من الجنسية الأميركية!