• Subscribe to newsletter

الجميّل يوضح عبر IMLebanon حقيقة دعوته للتنسيق مع النظام السوري

أثارت تغريدة النائب نديم الجميل عن عودة اللاجئين السوريين التي اعتبرها “ضرورة وطنية قد تقتضي علينا التنسيق المباشر مع حكومة النظام في سوريا” جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل خصوصاً وأنها تأتي بعد يومين من موقف للجميل اعتبر فيه ان عودة اللاجئين يجب ان تكون آمنة في ظل حماية دولية، رافضا عودتهم ليقتلوا على يد النظام السوري.

وتعليقاً على الجدل الدائر، ينفي الجميّل في تصريح خاص لموقع IMLebanon أي تعديل في موقفه، مشدداً على أن الموقف الذي أعلنه اليوم ليس الأول بل سبق له خلال السنتين الماضيتين ومنذ طرح المسألة في الحكومة أن أعلن أنه إذا تطلبت عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم التنسيق مع النظام فلا مشكلة لديه في ذلك.

ويستغرب الجميل الحملة التي تستهدفه على خلفية مواقفه من مسألة اللاجئين السوريين، مشدداً على انه أعاد اليوم التذكير بموقفه للرد على من يحاول اللعب على وتر الإيحاء بأنه ضد عودة اللاجئين السوريين. ويؤكد أنه على الرغم من موقفه المعارض للنظام السوري بشكل واضح ولكن لا مشكلة لديه بأن تتواصل معه الحكومة اللبنانية لإيجاد حل لمشكلة اللجوء المتفاقمة، طارحاً أفكار في هذا السياق على غرار تولي منظمات دولية مسألة التنسيق او دولة راعية لحل هذا الملف.

الجميل يرى كذلك أن تأمين عودة اللاجئين بات لها الأولوية وذلك من اجل مصلحة النازحين ومصلحة اللبنانيين في الوقت نفسه، مشدداً على “أننا نرتكب جريمة ان كان ثمة إمكانية لإعادة النازحين الى بلدهم ولم نقم بذلك كما نرتكب جريمة ان أدت المزايدات الحاصلة الى عدم عودتهم”.

حاوره يورغو البيطار