IMLebanon

مركبة لاكتشاف المريخ!

يعمل مركز «كينيدي» لأبحاث الفضاء التابع لوكالة «ناسا» على تطوير مركبة متجوّلة كاملة الحجم لاكتشاف المريخ، قادرة على التغلب على جميع العقبات المتوقع ظهورها على الكوكب الأحمر.

وبحسب المصمم والمشرف على بناء هذه المركبة الجديدة، ستكون كهربائية بالكامل مع استخدام مولدات وألواح شمسية وبطارية بقوة 700 فولت، وذلك لعدم إمكانية استخدام الوقود على المريخ. ويأتي تطوير هذه المركبة بعد أن اقترح مركز «كينيدي» إتجاهين، الأول هو التركيز على مركبة صغيرة للاستطلاع تَتّسع لأربعة روّاد فضاء للاكتشاف والتنقيب وجمع عيّنات من بيئة المريخ، بينما الاتجاه الآخر سيركّز على بناء معمل بالكامل داخل المركبة.

لكن بعدها قرّرت الدمج بين الاتجاهين، حيث أطلّ المنتج النهائي بجزء خلفي يحتوي معملاً كاملاً، بينما الجزء الأمامي مخصّص لقمرة التوجيه والاكتشاف.

ويسمح التصميم المبتكر بفصل جزء المعمل الخلفي عن المركبة وتركه للقيام بأبحاثه بشكل أوتوماتيكي، لفتح المجال لمركبة الاستطلاع للتحرك بشكل أيسر وأسرع.

وتحتوي المركبة على محدد للمواقع ومكيّف هواء وراديو للاتصال، وهيكلها مصنوع بالكامل من الألومنيوم المخصّص للطائرات والألياف الكربونية لتخفيف الوزن.