• Subscribe to newsletter

الحريري: علينا التفكير بالإنتاجية وليس بالحصص

أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى أن “هناك أفرقاء لديهم طموحات لناحية الحصص ولكن لا يجب التفكير بالحصص بل بالإنتاجيّة.”

وأضاف الحريري في تصريح بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “تحدثنا مع بوتين عن كل المواضيع التي تخص لبنان وعودة اللاجئين إلى سوريا وشرح لموضوع القانون رقم 10.”

وقال: “أنا لست خائفا من تأجيل أو تأخير في تشكيل الحكومة، ولكن كان هناك شهر رمضان وكذلك طموح بعض الأفرقاء السياسيين بأن تكون لديهم حصص. علينا ألا نفكر بالحصص بل بالإنتاجية وما يمكننا أن نفعله.”

وكان بوتين قد استقبل الحريري عند الرابعة من عصر اليوم في الكرملين. وجرى خلال الاجتماع الذي دام حوالي الساعة، عرض لمجمل التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين.

وحضر اللقاء عن الجانب الروسي وزير الخارجية سرغي لافروف ومساعد الرئيس بوتين للشؤون الخارجية يوري أوشاكوف ووزير التنمية الاقتصادية مكسيم أوريشكين، وعن الجانب اللبناني، مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

وقد رحب بوتين بالحريري في مستهل اللقاء مهنئا إياه بإعادة تكليفه تشكيل الحكومة قائلاً: “أمامكم مهمة تشكيل الحكومة الجديدة”.

وأضاف: “علينا أن نستمر في نهج تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، خصوصا وأن هناك نقصا في هذا المجال، وعلينا بذل الجهود لتعزيز التبادل. كذلك علينا تكثيف أعمال اللجنة الحكومية المشتركة، وفي إطار هذه اللجنة، هناك شركات روسية تعمل بنشاط وهناك أعمال مكثفة في مجالات أخرى.”

وقال الحريري: “أنا سعيد جدا بوجودي هنا وأن ألتقي معكم للتشاور في عدة أمور.”

وأشار إلى أن “العلاقات الاقتصادية بين لبنان وروسيا هي دون المستوى المطلوب، ولكن هناك بعض التقدم، ومن خلال المتابعة سنحقق تقدما أكبر، وخاصة في الحكومة المقبلة.”

وأضاف: “أريد أن أهنئكم على استضافة روسيا لكأس العالم في كرة القدم، وهو أمر يفرح القلب. وأنا أتطلع لأن نبحث أكثر في أمور المنطقة.”