IMLebanon

ردود نارية من “التيار الوطني الحر” بعد تغريدة جنبلاط!

بعد تغريدة نارية من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الموجود خارج لبنان وصف فيها العهد “بالفاشل جدا من اول لحظة”، رد عدد من وزراء ونواب التيار الوطني الحر بعنف عليه.

أعنف الردود أتت من النائب زياد أسود الذي اعتبر أن “من نغص حياة المهجرين واستباح دماء ابناء الجبل وانتهك حرمات الكنائس والمساجد والمقابر لا يتكلم عن عهد ولا يقيم عهود بل يعيش عهر وعوراته من عهوره المتجمعة في عقدته من عهد قوي بقوة شعبه الذي واجه القاتل والمهجر والفاسد والمنتهك والمستبيح لحقوق اللبنانيين ومالهم.” ولفت إلى أن “من يتكلم عن عهد ويقيمه عليه ان يقيم نتائج اعماله وسياسته وفساده وتخريبه لدولة بنيت بعهود وخربت على ايديكم وبعمالتكم.

من جهته، قال وزير الطاقة سيزار ابي خليل ان “هذا العهد انجز بسنة واحدة ما لم تنجزه كل العهود التي كنتم من أركانها”. وتابع “يشهد اللبنانيون على فشلكم وفسادكم في كل الملفات التي استلمتموها”.

وعلق وزير العدل سليم جريصاتي قائلاً: “مريب هجومك على العهد يا وليد فور عودتك من المملكة، لماذا توريط المملكة بالإيحاء بأنك تنفذ أمر عمليات فاشل بالذخيرة الخضراء ضد عهدٍ أصبح سيده خارج مرماك ومرمى أزلامك.”

وأضاف: “وصفك الرئيس ذات يوم في ٢٦/٩/١٩٩٧، فعد إلى الارشيف، ولا تورث تيمور الواعد إستحالة الإجابة عن سؤال واحد: لماذا الاستكانة الى النزوح السوري الكثيف على أرضنا وما هو رهانك عليه؟”

وردّ النائب الياس بو صعب على جنبلا قائلاً ان “من يبوح بكلام عنصري تجاه أبناء وطنه يفقد المصداقية عندما يدعي الدفاع عن حقوق النازحين من باب العنصرية”. وأضاف عبر حسابه على “تويتر”: “كلامه ذاته تجاه كل العهود هو من باب هذه العنصرية”.

كما رد النائب نقولا صحناوي معتبراً أن “الفاشل هو من يرى في الخيانة خيارا وحيدا للاستمرار، والخائن هو من يتآمر مع الخارج ضد شعبه ووطنه”.وأضاف: “وليد بيك، عد الى لبنانيتك، الى شعبك واهلك، فالعهد القوي للبنان القوي باق مهما كثر الاعداء ومهما علا شأن ازلامهم”.

وسأل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري “هل يدفع وليد بيك من جيبه الكبيرة اذا انهار الاقتصاد من جراء عبء النزوح؟”

ورد النائب اسعد درغام فقال “لا نستغرب ممن اعتاد النفاق والمراوغة، التهجم على سيد العهد الذي اتخذ على عاتقه محاربة الفساد والمفسدين. إن البلد بحاجة إلى مسؤولين عظماء، والبيك الذي اعتاد رشق الناس بالحجارة وبيته من زجاج ليس منهم طبعا”.

بدوره، اعتبر النائب روجيه عازار ردًا على جنبلاط أن “من يريد إعادة السوريين الى بلادهم هو الاكثر إنسانية لانه يعيدهم إلى أرضهم وكرامتهم تحت سقف الامان ولا جلاد الا من يمارس سياسة التخويف لتحقيق سياسات الخارج على أرضنا”.

وذكر النائب جورج عطاالله انه “من الطبيعي أن يهاجم العهد بعض من خذلهم الناس ووضعوهم في مزبلة التاريخ، واذا كان معيار الفشل هو الاستمرار في السرقة والتهجير ونهب مقدرات البلاد فنعم هو عهد فشل السارقين والناهبين وقطاع الطرق”.

ورد النائب سيمون ابي رميا قائلاً أن “تاريخنا مشرّف وإنجازاتنا تشهد لنا، ويقول المثل اذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا”

واستغرب النائب فريد البستاني ما ورد في تغريدة جنبلاط حول النازحين السوريين واتهام العهد بالفشل لانه يريد اعادة المواطنين السوريين الى مناطق امنة في بلدهم مثل غيرهم من السوريين الذين يعيشون في هذه المناطق بكل طمانينة، متسائلا عن الفرق بين الذين يعيشون في لبنان واولئك الذين يمارسون حياتهم اليومية في سوريا.

وذكر أن العهد “الذي يصفه جنبلاط بالفاشل هو من حقق الانجازات التي اصبحت معلومة للجميع، انطلاقا من اقرار قانون النسبية واجراء الانتخابات النيابية وتحويل لبنان الى دولة نفطية واقرار الموازنات بعد توقف اكثر من 10 سنوات والتشكيلات القضائية والادارية وغيرها الكثير، ويبدو ان جنبلاط يغرد خارج سربه وان العراقيل التي يحاول وضعها امام العهد لن تجديه نفعا”.

وقال النائب أنطوان بانو ردا على جنبلاط أن “نظام الأسد أكيد دموي في حقنا، وأنت كنت الشريك معه بسفك دمائنا وتهجير أهلنا واستباحة وطننا. كفى تكاذبا وخداعا في نهار العيد. تذكر النازحين من أبناء الجبل الذين هجرتهم، وانت الخبير في إراقة دماء معارضيك من أبناء بني معروف والكثيرين من أبناء الوطن”. وقال ان “الرئيس عون وعهده يشرفان كل لبناني، وهو الذي يحاول أن يصحح ما اقترفته أيديكم على مدى عقود”.

وغرد النائب سليم عون قائلاً: “مصّر وليد بك بأن يذكرنا بماضيه، فإستعمل بتغريدة واحدة المفردات التالية: المهجرون، الموت، تجار البشر، الظلم، الحروب، الكراهية، العنصرية، الجلاد، سوء الاحوال، المصائب والفشل”.

واعتبر  النائب ادي ‏معلوف أنه “لا وصف العهد بالفاشل ولا المتاجرة بالنازحين السوريين سيغيران واقع ان كتلة من 9 نواب لن يكون لها أكثر من حجمها الطبيعي في التشكيلة الحكومية المقبلة.” وقال: “ساعة تخلي جديدة تسمم اجواء العيد، تعودنا بعد فترة بيجي الاعتذار، الله يسامح.”