IMLebanon

قاطيشا: الحليف الأساسي للحريري يبقى “القوات اللبنانية”

أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبة قاطيشا “أننا مصرّون على حقنا في تمثيل وازن في الحكومة انطلاقاً من النتائج التي حققناها في الانتخابات النيابية”، سائلاً “لماذا يصرّ البعض على “حرماننا” من وزارات محددة في حين أنه لا يتّبع هذا الأمر مع قوى سياسية أخرى”؟ مذكّراً “بأن تفاهم معراب الموقّع من رئيس الجمهورية ميشال عون تضمّن صراحةً مسألة تمثيلنا في حكومات العهد كمّاً ونوعاً”.

وشدد قاطيشا لـ”المركزية” على “أننا مصرّون على “تفاهم معراب” الذي وقّعناه مع العماد عون قبل أن يُصبح رئيساً للجمهورية، أما إذا أرادوا “التنصّل منه” فعندها سنتّجه نحو نشره في الإعلام”، لافتاً إلى أن “القوات تفصل بين الرئيس عون الذي نحترمه ونحرص على هيبة رئاسة الجمهورية، وبين رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل”.

وتابع “الرئيس المكلف سعد  الحريري يُبدي حرصاً كبيراً على حصّة “القوات” داخل الحكومة، كمّاً ونوعاً، وهو يُدرك جيداً أن حليفه الأساسي يبقى “القوات اللبنانية”، لذلك يسعى لاحترام حق “القوات” في التمثيل”.

وأشار إلى أن “العلاقة بين “المستقبل” و”القوات” عادت إلى سابق عهدها، وما حصل قبل الانتخابات وخلالها لا يعدو كَونه غيمة صيف ومرّت”، مشدداً على “أننا كـ”قوات” مؤمنون أن لا يُمكننا إلا أن نسير مع “المستقبل” على الدرب نفسه”.

ووضع قاطيشا وصف رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب السابق وليد جنبلاط العهد بـ”أنه فاشل منذ اللحظة الأولى”، في خانة المشاورات الحكومية القائمة، و”رغبة” الرئيس عون في أن تتضمّن حصّته الوزارية وزيراً درزياً، في حين أن جنبلاط متمسّك بموقفه الرافض لأي توزير درزي خارج عباءة المختارة”.

وأردف “شئنا أم أبينا جنبلاط هو الممثل الحقيقي إذا لم يكن الوحيد للدروز، وقد يكون تمسّكه بالحصص الدرزية الثلاث، لأنه يرفض أن يأتي “التنوّع الطائفي” للحصة الوزارية لرئيس الجمهورية على حساب الدروز، في حين أن الثنائي الشيعي مثلاً يرفض إعطاء رئيس الجمهورية وزيراً شيعياً”.