IMLebanon

الحريري: “فتحت التوربو”

أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أنه “الآن فاتح التوربو لكي نشكل حكومة بأسرع وقت ممكن، وبالتأكيد سنجمع كل الناس، ومن واجبي أن أقوم بذلك، وأنا متفائل، ونستطيع خلال أيام أن ننجز كل هذه الأمور”، مشيرًا إلى أن “لا عقد خارجية وإنما داخلية، لكنها قابلة للحل، لا شيء لا يمكن حله”.

وشدد الحريري، في مأدبة غذاء في الزيتونة باي بحضور عدد من النواب، على أنه لا يتمهل في تشكيل الحكومة “ولكن لا أعرف لماذا نريد أن نستعجل الأمور، نحن نتشاور مع كل الأفرقاء السياسيين، هذا لا يعني أنه لا اتصالات وتشاور مع كل الأفرقاء، بل هذا الأمر يحصل”، متمنيًا “لو كان البلد في مرحلة غيابي أو في فترة العيد أكثر هدوءًا إعلاميًا لكي نتمكن من تشكيل الحكومة”.

وطمأن الحريري إلى أن “لا عقد، لا مع “القوات” ولا مع غيرها، وهذه الأمور تحصل في أي حكومة ستتشكل، هذا أمر طبيعي، لكني متفائل، وإن شاء الله ننتهي من المسألة خلال أيام. علينا ألا نضخم الأمور لأنها بالفعل ليست ضخمة”، واصفًا اللقاء مع الوزير جبران باسيل بالـ”إيجابي”.

وردًا على مطالبة “التيار الوطني الحر” بسبعة مقاعد لها وخمسة لرئاسة الجمهورية، أشار الحريري إلى أن “هذه مفاوضات نقوم بها، والكل سيكون راضيًا بإذن الله. الكل يعرف أننا سنشكل حكومة من ثلاثين وزيرًا يجب أن يمثلوا أكبر عدد من الكتل السياسية الأساسية. كما تعلمون، في أي مفاوضات، الكل يبدأ بسقف عال، ثم تجري المفاوضات، أنا لست خائفًا”.

وعن ما يقال عن أن للسعودية مصلحة في تأخير تشكيل الحكومة لأنها تراهن على التطورات الإقليمية، أكد الحريري أن السعودية “حريصة على إنجاز الحكومة الأمس قبل اليوم، لذلك هذا الموضوع غير صحيح، والكلام ليس له أي أساس. لم يتحدث معي أحد بهذا الأمر”.

وشدد الحريري على أن “لا فيتو على حقيبة سيادية لـ”القوات”، وكذلك يقول “التيار الوطني الحر”. لذلك ما أقوله هو أنه علينا أن نأخذ الأمور بإيجابية، وأتمنى على الإعلام أيضًا أن يكون إيجابيًا، لأن البلد لا يتحمل خضات. أنا على ثقة بأن الجميع متعاون”.

ومن جهة أخرى، استقبل الرئيس الحريري في “بيت الوسط” القائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري الذي أوضح على الأثر أنه قدم للحريري التهاني بعيد الفطر المبارك، وعرض معه الأوضاع العامة.

كما استقبل الحريري وزير المالية علي حسن خليل، في حضور الوزير غطاس خوري، وعرض معه آخر المستجدات في ما يخص الشأن الحكومي.