IMLebanon

أردوغان يفوز مجدداً برئاسة تركيا

فاز الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بولاية رئاسية جديدة من الجولة الاولى في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المبكّرة، حيث أظهرت صناديق الاقتراع تفوقه بـ52,74% امام مرشح المعارضة الرئيسي محرم إينجه بنسبة 30,72% بعد فرز اكثر من 95% من صناديق الاقتراع حسب وكالة “الاناضول” الرسمية.

واعلن اردوغان فوزه بالانتخابات مؤكدا ان الشعب التركي اختاره لرئاسة البلاد شاكرا كل الناخبين الاتراك. وقال ان الانتخابات تعتبر نصرا للديمقراطية وكافة المرشحين للرئاسة وللبرلمان، مضيفاً:  “علينا ترك المشاحنات التي شهدناها بالحملات الانتخابية والتركيز على خدمة الشعب”. وذكر: “تصارعنا لستة عشر عاما مع الانقلابيين والمتآمرين ولن نترك تركيا لتلك القوى”.

وتلقى أردوغان التعاني من عدد من الزعماء العالم بمناسبة نتائج الانتخابات التي تظهر نجاحه بفترة جديدة بعد فرز غالبية الأصوات.

وجاءت التهاني من أمير قطر تميم بن حمد الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الباكستاني ممنون حسين، والرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.

كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو بالنجاح الذي حققه حزب “العدالة والتنمية” في الانتخابات.

وفي الانتخابات البرلمانية نال تحالف حزب العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية اللذين اجتمعا في تحالف الشعب بـ53,77% فيما حقق تحالف المعارضة 34,09% وحزب الشعوب المؤيد للاكراد 11% وبالتالي سيتم تمثيله في البرلمان بعد تخطي عتبة الـ10%.