IMLebanon

بلجيكا تدمّر أحلام البرازيل بـ “السادسة”..وتكتب التاريخ!

أثبت المنتخب البلجيكي انه “ليس فلتة شوط” وتمكن من إقصاء المنتخب البرازيلي حامل اللقب خمس مرات من الدور ربع النهائي لكأس العالم 2018.

وضرب المنتخب البلجيكي موعداً نارياً مع جاره الفرنسي في الدور نصف النهائي، فيما ستجمع المواجهة الثانية بين الفائز من مواجهة إنكلترا والسويد مع الفائز من مواجهة روسيا وكرواتيا.

ويعود المنتخب البلجيكي الى الدور نصف النهائي للمرة الاولى بعد 22 عاماً عندما حلّ رابعاً في نسخة مونديال 1986. كما دمّر احلام المنتخب البرازيلي باللقب السادس والذي بدا كأنه حلم وارد بعد خروج العديد من المنتخبات الكبيرة كألمانيا والارجنتين وإسبانيا. غير انّ بلجيكا التي لا تملك اي لقب عالمي او قاري بعد اثبتت انها باتت تنتمي الى منتخبات الصف الاول.

المنتخب البرازيلي كان الاخطر في اللقاء لكنّ البلجيكيين لعبوا بذكاء عال، فاستفادوا اولا من هفوة دفاعية قاتلة لفيرناندينيو الذي سجّل هدفاً في مرمى فريقه، بعد ان ارتدت الكرة عن طريق الخطأ من كتفه في مرمى فريقه مانحا البلجيكيين تقدماً باكراً في الدقيقة 13.

وفيما كانت البرازيل تضغط نحو الهجومي، استفاد المنتخب الاوروبي من هجمة مرتدة استغلها كيفن دي بروين على اكمل وجه بتسديدة صاروخية رائعة في الزاوية اليسرى من شباك الحارس أليسون، علماً انّ للمهاجم روميلو لوكاكو فضل كبير في الهدف بعد ان انطلق بالكرة متخطيا اكثر من لاعب برازيلي قبل ان يمرّر لدي بروين الذي اضاف الهدف الثاني (31).

وانصرف مجددا البرازيليون للضغط نحو الهجوم وكان لهم العديد من المحاولات الخطيرة، غير انّه لم ينجح في دك شباك الحارس كورتوا الذي تألق تارة فيما لعب الحظ ضد منتخب السامبا طورا.

في بداية الشوط الثاني، دفع مدرب البرازيل، تيتي، بفيرمينو املا بتعزيز خط الهجوم، لكن مرة جديدة لم تفلح محاولات البرازيل في تقليص النتيجة الى ان تمكن البديل ريناتو اغوستو من دك الشباك البلجيكية إثر تمريرة رائعة من كوتينيو تابعها برأسه داخل المرمى (76).

وحصل اغوستو نفسه على فرصة ذهبية بعد ان كان المرمى مشرّعا امامه بشكل كبير، لكن تسديدته مرّت قرب المرمى. وتوالت الفرص البرازيلية واحداها لفيرمينو، بيد انّ محاولات ابطال العالم خمس مرات لتعديل النتيجة باءت بالفشل لتحقق بلجيكا فوزا غالياً اهّلها الى دور الاربعة.