IMLebanon

يعقوبيان تقدمت باقتراح قانون لمنح النائب الصفة لطلب إبطال الأعمال الإدارية

تقدمت النائبة بولا يعقوبيان باقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى تعديل المادة 106 من نظام مجلس شورى الدولة الهادف إلى منح النائب في المجلس النيابي الصفة والمصلحة لطلب إبطال الأعمال الإدارية في حال تجاوز حد السلطة، ومن بينها المراسيم والقرارات التنظيمية ومراسيم منح الجنسية، مشددةً على “حق النائب المشروع بذلك تماشيًا مع مهامه وعمله المرتبط بالمراقبة والمحاسبة”.

وأكدت يعقوبيان، في مقابلة لقناة “الجديد”، أن “تقديمي مشروع قانون آخر لإلغاء الألقاب العثمانية والفرنسية لا يلغي انكبابي على إعداد مشاريع قوانين مرتبطة مباشرة بأولويات واهتمامات اللبنانيين كمشروع يعطي الحق للأم اللبنانية بإعطاء الجنسية لأولادها وغيره من المشاريع”، مشددةً على “أهمية إسقاط الألقاب في التوجه والتعاطي مع المسؤولين الذين ليسوا بالنهاية إلا مواطنين متساوين مع بقية اللبنانيين”.

وفي ملف النفايات، أثنت يعقوبيان على عمل وأداء النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون، مؤكدةً أنها تعمل في هذا الملف بكثير من الضمير والحرفية، واعتبرت أنه “لو كانت وزارة البيئة تقوم بدورها الرقابي بشكل صحيح لما كنا شهدنا هذا التدهور البيئي وتفاقم تلوث البحر بين الأعوام 2011 و2018 في المنطقة المحيطة بمكب برج حمود”.

وإذ أكدت وجود علاقة سببية مباشرة بين التلوث الكبير الحاصل وطريقة العمل على الفرز والطمر، لفتت إلى “أننا قد نكون مقبلين على جهاد أكبر مرتبط بإمكان اعتماد المحارق التي لا تناسب نفاياتنا العضوية بمعظمها، أضف أن خيارًا مماثلًا يحتاج شروطًا صارمة ورقابة مشددة، وهما عنصران مفقودان تمامًا في لبنان”.

ونبهت يعقوبيان من “تحول ملف النفايات إلى ما يشبه ملف الكهرباء الذي تسيطر عليه المافيات”، مشيرةً إلى “وجود 496 مولدًا كهربائيًا في منطقة الحمرا وحدها مثلا”. وأضافت: “منذ العام 2014 لم يتم نشر إحصاء حول عدد المصابين بالسرطان في لبنان، واليوم أنا أطلب من وزير الصحة الكشف عن العدد لأنه من حق اللبنانيين أن يكونوا على بينة من الوقائع والحقائق المحيطة بهم مهما كانت صعبة”.

ورأت يعقوبيان “أن الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية الذين لا زالوا ينتظرون قرار التحاقهم بوظائفهم المعلق بحجة غياب التوازن الطائفي يعيشون مظلومية كبيرة، أضف اننا أصلًا بحاجة كبيرة وماسة إليهم باعتبار أن شغور بعض المواقع يهدد السلامة العامة كسلامة الطيران مثلًا”.

وشددت يعقوبيان ختامًا على أن “المطلوب توظيف أصحاب الكفاءة والأيادي النظيفة، يكفي استهزاء باللبنانيين من خلال شد العصب المذهبي والطائفي، فأنبل موقع اليوم هو المعارضة لكن أحدًا لا يريد الانضمام إلى صفوفها لذلك نراهم يتقاتلون على أشلاء وطن”.