IMLebanon

خاص IMLebanon: صراع الافضل بين فرنسا وبلجيكا: “الوسط” يقرر!

يُوافق الكثير من المتابعين لكأس العالم انّ فرنسا وبلجيكا كانتا الافضل في كأس العالم 2018 من حيث الاداء والمتعة والرصيد التهديفي العالي، وهما سيتواجهان في الدور نصف نهائي يوم الثلاثاء الساعة التاسعة مساءً.

كانت التوقعات تصب في إتجاه ان تلتقي فرنسا مع البرازيل، لا بلجيكا، في هذا الدور، غير انّ حسابات الحقل لم تتطابق مع حسابات البيدر، ونجحت بلجيكا في قلب الطاولة على ابطال العالم خمس مرات، والتأهل للمرة الاولى منذ 32 عاماً الى المربع الذهبي.

فلنبدأ حديثنا عن هذه المواجهة الممتعة بالتركيز على جانب اساسي او نقاط مشتركة تجعل من هذه المواجهة مثيرة للغاية:

– يضمّ المنتخبان اهم نجوم الكرة العالمية في الوقت الحالي، لا بل بل إنّهما يضمّان لاعبين بلغوا القمة للتو، ففي حال بلجيكا، بدأت تحصد ثمار الزرع، وها هي اليوم تملك ترسانة من اهم اللاعبين عامودها الفقري ثلاثي الرعب هازارد – لوكاكو – دي بروين، ولا تستثني ايضاً لاعبين بقيمة كومباني وفيرتوغين وميرتينز ومونييه وفيتسيل الى الحارس الرائع كورتوا. اما فرنسا فحدث ولا حرّج، يعتبر المنتخب الفرنسي “الأغلى” في العالم، من حيث قيمة لاعبيه، في ظل وجود الجوهرة كيليان مبابي وغريزمان وبوغبا وكانتي وبافارد وماتويدي وفاران واومتيني الى الحارس هيوغو لوريس.

– معركة الهجوم: يضمّ الفريقان لاعبين مهاريين بشكل غير عادي يجعل من المواجهة مثيرة للمتابعة، فالفريقان لعبا بشكل غير متحفظ ، وقدّما كرة هجومية في غالبية المباريات. فمنتخب بلجيكا سجّل الى الآن 14 هدفاً، مقابل 9 اهداف فرنسا (مع الاخذ في عين الإعتبار انّ بلجيكا واجهت منتخبات اضعف كبنما وتونس في الدور الاول).

– حارسان كبيران: تألق حارسا بلجيكا وفرنسا في هذه البطولة، فدخلت شباك فرنسا 4 اهداف في 5 مباريات وهو رقم ممتاز، بينما دخل شباك بلجيكا 5 اهداف في 5 مباريات.

من سيفوز؟

تنال فرنسا في جميع “التصويتات” النسب الاعلى من الترجيحات للتأهل الى النهائي، لكن الامر نفسه كان مع البرازيل في الدور ربع النهائي، والامر نفسه كان مع إسبانيا امام روسيا في الدور 16، وكذلك ايضا وايضا مع المانيا بمواجهة كوريا الجنوبية في الدور الاول. وفي حالة بلجيكا، فهي بالتأكيد لن تفرّط بفرصة الحلم بالتأهل الى النهائي للمرة الاولى في تاريخها، وتدرك تماما انّ الفرصة اليوم قد لا تكون موجودة بعد حين بوجود افضل جيل في تاريخ الكرة البلجيكية. فنياً، تملك بلجيكا كل المقومات، للذهاب بعيدا، اما الخشية الاكبر فتمكن ببقاء الدفاع متماسكاً، خصوصاً مع غياب مونييه بسبب البطاقات الصفر. كما انّ اعمار مدافعي بلجيكا متقدمة بعض الشيء، وستكون تحت ضغط شديد بمواجهة لاعبين في مقتبل العمر عند فرنسا كمبابي وغريزمان. اما من ناحية فرنسا، فهي تملك اكثر تشكيلة متوازنة في كأس العالم، تشكيلة قد تفوز من دون ان تُمتع، والفضل هنا، لتشكيلة لا تستند على خط واحد قويّ، بل ثلاثة خطوط “من العيار الثقيل”.

الوسط يقرر؟

معركة الوسط في هذه المباراة ستكون مهمة للغاية، من سيسيطر على الإستحواذ في مباراة متكافئة بين منتخبين ممتعين؟ من سيكون له القرار في الوسط؟ دي بروين ام بوغبا؟ كانتي ام فيتسيل؟ هل تلعب بلجيكا مثلما فعلت امام البرازيل وتعوّل على الهجمات المرتدة؟ هل تدفع فرنسا نفس الثمن التي دفعته البرازيل بمبادراتها الهجومية وترك مساحات شاغرة في الخلف؟

توقع IMLebanon:

نهاية الوقت الاصلي والإضافي: 2-2

فوز فرنسا بركلات الترجيح!

لكنه مجرّد توقع! فلنرى من سيفوز على ارض الملعب…