IMLebanon

بومبيو يكشف عن موعد حظر الحصول على النفط الإيراني

كشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن ان حظر الحصول على النفط الإيراني سيدخل حيز التنفيذ في 4 تشرين الثاني.

وقال بومبيو لـ”سكاي نيوز”: “إن الحصول على النفط الإيراني بعد 4 تشرين الثاني سيعد خرقا للعقوبات الأميركية”، لافتاً الى “اننا نعمل مع الأوروبيين على خلق خطة جديدة لوقف البرنامج النووي الإيراني”، ومشيراً الى انه “على النظام الإيراني أن يدرك أن الوضع الاقتصادي لن يتحسن حتى تعود إيران دولة طبيعية”.

وتابع “العقوبات لا تستهدف الشعب الإيراني بل تهدف إلى إقناع النظام الإيراني أن ممارساته خبيثة”، وقال: “نعمل مع شركائنا في المنطقة للتصدي لممارسات إيران الخبيثة سواء بدعم الحوثيين في اليمن أو حزب الله في سوريا”.

وأضاف ان “الوضع في سوريا وأوكرانيا على رأس مباحثات الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير وبوتن في قمة هلسنكي”، لافتاً الى ان “الولايات المتحدة ملتزمة بإبقاء خطوط الملاحة البحرية في مضيق هرمز وضمان تدفق النفط للعالم”.

وعن الوضع في سوريا قال بومبيو: ” كان لدينا اتفاق مع روسيا بعدم التحرك في جنوب سوريا ضمن اتفاق خفض التصعيد وهم خرقوا هذا الاتفاق بشكل واضح”، مشيراً الى ان المباحثات في سوريا يجب أن تفضي إلى دستور وحل سياسي يتماشى مع تطلعات الشعب السوري، وواشنطن تهدف إلى تهيئة الظروف للتوصل إلى حل سياسي”، وقال: “على إيران ومليشياتها الخروج من سوريا فلا مبرر لوجودهم هناك”.