IMLebanon

قاطيشا: لا حكومة من دون “القوات” ومشاركتنا حتمية

أكد عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب وهبة قاطيشا أن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع يترك الباب مفتوحاً أمام معالجة ما حصل في الأيام الأخيرة”، مشيرا إلى “أن الكرة في ملعب باسيل الذي “يختصر” السلطات ويحتكر الصلاحيات”، والمطلوب منه المبادرة أولاً لحل الأزمة التي سببها، أما إذا رفض، فإننا نطالب رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف بحصر مسألة التشكيل بهما وعدم تركها تحت رحمة باسيل. لـ

وأضاف، عبر “المركزية”، “لا يجوز حصر التشكيل بشخص وزير الخارجية. هناك صلاحيات وقواعد نصّ عليها الدستور. فمن يُشكّل الحكومة هما الرئيس المكلّف بالتشاور مع رئيس الجمهورية. نحن لسنا “حصصيين” وإنما مبدئيون، نحن من جهتنا التزمنا بالتفاهم بانتخابنا العماد عون رئيساً للجمهورية وحشد الدعم له، إلا أن باسيل تنصّل منه”.

وتابع “منذ أكثر من عام ونحن نراكم مخالفات باسيل والهروب إلى الأمام، إلى أن “طفح الكيل” الأن مع مشاورات تشكيل الحكومة، حيث نصّب نفسه مسؤولاً عن توزيع الحصص وتحديد أحجام القوى السياسية”.

ولفت قاطيشا إلى أن “القوات” منفتحة على أي مبادرة من بكركي، مضيفا “إن البطريرك مار بشارة بطرس الراعي يعلم جيداً مكامن الخطأ، ومن ينكث بالعهود ولا يلتزم بما يُعلنه وما يوقّع عليه”.

وأردف “إن رئيس مجلس النواب نبيه بري يستشعر خطر تأخير ولادة الحكومة ليس فقط على البلد واقتصاده وإنما أيضاً على عمل المجلس النيابي، حيث أن اللجان النيابية المشتركة تنتظر تشكيلها للبدء بالورشة التشريعية”، لذلك لا أستبعد “أن يُحرّك عجلات مشاوراته ولقاءاته لتسريع التشكيل”.

وختم “القوات” مصرّة على أن لا حكومة من دونها، ومهما حصل فإن مشاركتنا فيها حتمية، أما إذا كان هدفهم وضع الألغام أمام مشاركتنا فمعناه أنهم بالأساس لا يريدون تشكيل الحكومة”.