IMLebanon

بو عاصي: نعمل للتوصل إلى حل مستدام لأزمة الاسكان

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال النائب بيار بو عاصي أن “مقاربته من الأساس لموضوع أزمة القروض الاسكانية المدعومة، كانت وضع هذه القروض ضمن شروط المؤسسة العامة للاسكان كي لا تسود فيها حال من الفوضى ولتتوجه إلى ذوي الدخل المحدود فعليا”، مشيرا إلى أن “المشكلة القائمة تقع في تأمين التمويل للقروض الاسكانية المدعومة”.

وقال بو عاصي في حديث لـ”صوت لبنان – الأشرفية: “بعد صدور قرار مصرف لبنان بإيقاف التمويل، تبين أن ما من مصدر ممكن أن يؤمن التمويل، إلا المصارف على أن تدعم القروض وتحصل على نوع تحفيز أو تعويض من خلال اعفاءات ضريبية”، لافتاً إلى أن “هذه الفكرة طرحها منذ البداية”.

وجزم  أنه لا يعمل لـ”طرح حلول اعلامية فقط تفسد المنظومة الاجتماعية بعد اشهر، بل الهدف التوصل إلى حل مستدام”، مفندا عددا من “الحلول التي اقترحت، ولكن سقطت بعد دراستها”.

وشدد على أن “أي قرار سيتخذ لاعفاء ضريبي لا يمكن أن يصدر من دون التنسيق مع وزارة المال. ولذا، تم التواصل مع الوزير علي حسن خليل”، متمنيا “أن يكون لدينا لقاء قريب معه لوضع مسودة متكاملة لحل هذه المشكلة”.

وقال: “إن البلد في أكمله متضرر من هذه المشكلة لأنها دخلت في سياستنا الاجتماعية، وعلينا ايجاد حل مستدام لها من خلال تأمين التمويل”.

وأوضح أن “الحل الفعلي يكمن في حصر الشروط بالمؤسسة العامة للاسكان مع هامش أعلى بقليل للطبقة المتوسطة وتمويل لا يكلف الدولة بشكل مباشر، وكذلك عبر عدم استيفاء ضريبة بقيمة الدعم”.