IMLebanon

باسيل يطلق اللجنة المركزية لعودة النازحين

أطلق رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل اللجنة المركزية لعودة النازحين والتي تهدف إلى “تسهيل وتشجيع العودة ومنع أي احتكاك بين الشعبين اللبناني والسوري والتواصل والعمل مع البلديات وبمرحلة ثانية مع المؤسسات وعلى رأسها الأمن العام”.

وأضاف “ظروف العودة تأمنت والأراضي السورية تعم فيها أجواء المصالحة ونحن التيار لم نعد نستطيع الانتظار وحكومتنا منذ 4 سنين لم تقرّ خطوة العودة بعد”.

وتابع “إطلاق اللجنة لأننا على أبواب تأليف حكومة مهمتها تأمين العودة الكريمة والآمنة والاتفاق على ملف استراتيجي هو العودة وليس خافياً أنه تتجمع حوله اعتراضات خارجية وداخلية لا تريد العودة”.

وأردف “قضيتنا الأساسية الحفاظ على الهوية ولا نريد أن يصاب الشعب السوري ما أصاب الشعب الفلسطيني وسنعمل ما بوسعنا كي لا تتكرر المأساة الفلسطينية على السوريين”.

وأكد أن “التيار” لا ينصب العداء للسوريين ولا للنظام ويستطيع التواصل مع الجميع في هذا الموضوع لأنها قضية إنسانية وسيادية ومرتبطة بالاقتصاد الوطني وبحياة المواطنين”.

وأشار إلى أن “المبادرة بالتوقيت غير منسقة مع أحد لكن بالمضمون نعم والتيار لن يأخذ مكان الدولة اللبنانية ولا أي جهاز لكن كي نكون عامل مساعد للعودة، والتحدي الكبير أن نحوّل هذا المشروع من مشروع حزبي إلى مشروع شعبي اهلي وطني”.

ولفت إلى أن “الدولة اللبنانية لا تطبق قوانينها على أرضها وهي مقصرة تجاه مواطنيها عندما لا تحميهم بالاقتصاد والعمل، عملنا وطني لبناني وهو لا يقوم على اتصال مع الجانب السوري ولا سواه لأن هذا دور الدولة اللبنانية ومسؤوليتها”.