IMLebanon

الحريري: التنمية تستوجب حصول لبنان على قروض ميسرة وهبات

بحث رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مع الوفد اللبناني الرسمي المشاركة في “المنتدى السياسي الرفيع المستوى” الذي سيعقد في نيويورك ما بين 16 و19 تموز الحالي، والذي يترأسه نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني ويضم ممثلين عن كل من رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس النواب، رئاسة الحكومة، وزارات الخارجية، التربية، الاقتصاد، البيئة وممثل عن المجتمع المدني. ويعرض التقرير الطوعي الاول الذي سيرفعه لبنان في هذا المنتدى ويتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

ووضع التقرير بتوجيهات من الرئيس الحريري من خلال فريق عمل رئاسة الحكومة بالتعاون مع كافة الإدارات المعنية، وتحديدا مع أعضاء اللجنة الوطنية التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة الحريري.

وخلال الاجتماع شدد الحريري على ثلاث نقاط أساسية تتعلق بأهمية بناء القدرات المؤسساتية اللبنانية لمواكبة ملف التنمية المستدامة، وأهمية حصول لبنان على الدعم الدولي من خلال حصوله على قروض ميسّرة وهبات لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة، والتأكيد على مشاركة القطاع الخاص لتنفيذ هذه الأجندة وعلى دور المجتمع المدني التكاملي مع الدولة ومع القطاع.

كما أكد الحريري ان تنفيذ هذه الأجندة ستكون مهمة صعبة في ظل استمرار تحمل لبنان أعباء النزوح السوري وتداعياته الاقتصادية والبيئية وأثره على البنية التحتية والخدماتية.

يذكر ان الوفد اللبناني الى المنتدى يضم كلاً من النائب ديما جمالي، مدير عام وزارة الاقتصاد عليا عباس، مدير عام وزارة التربية فادي يرق، السفيرة كارولين زيادة، المهندس ابراهيم برباري ممثلا رئاسة الجمهورية، المستشارة الاقتصادية للرئيس الحريري هازار كركلا، علا صيداني خبيرة اقتصادية في رئاسة الحكومة و ريتا رحيّم ممثلة عن المجتمع المدني.