IMLebanon

فنيش: الحريري المعني الأوّل بالتشكيل بالتشاور مع الرئيس عون

أشار وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش إلى أننا “ننتظر نتائج حركة الاتصالات والمشاورات الجديدة التي استأنفها الرئيس المكلّف سعد الحريري بعد عودته من الخارج، وهو المعني الأوّل بتقديم الاقتراحات الحكومية بالتشاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون كما ينصّ الدستور”.

وأضاف، عبر “المركزية، “المسألة ليست “تقاذف” كرات ووضعها في ملعب هذا الفريق أو ذاك، بل تحديد المسؤوليات. من يريد تشكيل الحكومة؟ من المعني؟ من المكلّف؟ وهذا لا يعني أن القوى الأخرى لا تقع عليها مسؤوليات في عملية التشكيل”.

وأوضح أن “حزب الله” من المكوّنات الأساسية في البلد ولديه كتلة نيابية شأنه شأن القوى السياسية الأخرى. نحن لا نتجاوز صلاحيات أحد، لكن للأسف هناك من يُفسّر الأمور بطريقة فيها الكثير من المغالطات وتحمل رسائل سياسية موجّهة إلى الخارج”، وذلك في معرض إجابته عمّا إذا كان هناك من مبادرة من قبل “حزب الله” لتسهيل تشكيل الحكومة كَونه من الشركاء الأساسيين للعهد الذي يعتبر أن هذه الحكومة “هي حكومة العهد الاولى” كما قال الرئيس عون”.

ولفت إلى “أن الرئيس المكلّف هو المعني بمسألة التشكيل لجهة الاستماع إلى أراء القوى السياسية، العمل على تذليل العقبات، فضلاً عن البحث عن مخارج الحلول، وطبعاً بالتفاهم مع رئيس الجمهورية كما نصّ الدستور”.