IMLebanon

ضاهر: لم يعط الخارج الضوء الأخضر بعد للتشكيل

لا جديد حتى الآن في أفق تشكيل الحكومة، كل العقد الداخلية تراوح مكانها، فيما بدأ الحديث يرتفع عن عقد خارجية تقف عائقًا في وجه التأليف. وبرزت مواقف تدعو كلّ الاطراف الى تجنُّب السلبية والحفاظَ على مناخ هادئ بغية تسهيل مهمة الرئيس المكلف. من يعرقل تشكيل الحكومة إذًا؟

قال عضو “تكتل لبنان القوي” ميشال ضاهر لـ”المركزية”: “العرقلة في الحكومة ليست عند “تكتل لبنان القوي”. هناك أحجام وأوزان فرضتها الانتخابات اليوم المطلوب من الجميع التواضع والحصول على حصته. نحن مع التمثيل الصحيح. لا نتحدث عن عدد إنما عن أحجام داخل الحكومة وإن المشكلة في التشكيل ليست بين “القوات” و”تكتل لبنان القوي”. في الثنائي الشيعي ينقسم التمثيل الشيعي بين حركة “أمل” و”حزب الله”، وعند المسيحيين يتقاسم “القوات” و”التيار الوطني الحر” معظم الحصص. فلماذا يريد رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط اختصار الدروز به فقط؟ وأعتقد أن عقدة السنّة من خارج “تيار المستقبل” قابلة للحل”.

وعن قول رئيس مجلس النواب نبيه بري إن مشكلة الدروز قابلة للحل بينما العقدة المسيحية هي المستعصية قال: “فليحلوا مشكلة الدروز ولا مشكلة بين “القوات” و”التيار”.

وبالنسبة للعلاقة مع “القوات”، أجاب: “لا مانع لدينا من إعطاء “القوات” ما تريد من الحصص، إنما في المقابل نطالب بالحصول على الضعف. إذا أرادت “القوات” خمسة وزراء فلنعمد إلى تشكيل حكومة من ستين وزيرًا. على كل فريق أن يعود إلى حجمه الطبيعي”.

ورأى ضاهر أن “الأمور أصبحت في يد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي عليه البت في المطالب وإعطاء كل فريق حجمه. إن تشكيل الحكومة قرار خارجي لم يتخذ بعد، وأعتقد أن سبب العرقلة الحالية بعض العقد الخارجية”.

وردًا على سؤال هل هي أميركية أم سعودية أو غيرها، قال: “لا أعرف ولكن لم يعط الخارج بعد الضوء الأخضر لتشكيل الحكومة. كانوا ينتظرون القمة الأميركية – الروسية ليروا ما سيحدث. الآن مع انتهائها سننتظر كيف ستترجم على الأرض”.

وتابع: “أدعو إلى حكومة إنقاذ اقتصادي لأن الوضع الاقتصادي لا يحتمل، ولا نريد تحميل المسؤولية إلى أي جهة، نواجه مشكلة المطلوب حلها. لا نملك الكثير من الوقت، وإذا لم نشكل حكومة لمواجهة الوضع الاقتصادي سنسقط جميعًا. حكومة ليست بعقلية المحاصصة كما يجري حاليًا. الطريقة التي تشكل فيها الحكومة لا تبشر بالخير اقتصاديًا، توزيع مغانم وكأنها مغانم حرب. نريد حكومة تنال ثقة المجتمع الدولي”.

وختم: “أدعو رئيس الجمهورية والحكومة لتشكيل سريع لأن هذه الحكومة حكومتهم والعهد عهدهم، ومن لا تعجبه الحكومة فليتوجه إلى المعارضة. فليكن لدينا برلمان حقيقي، موالاة ومعارضة وليس حكومة مجلس نواب مصغر”.