IMLebanon

الحريري: لا حكومة أكثرية و”سيدر” سيخلق 100 ألف وظيفة سنوياً

اكد الرئيس المكلف سعد الحريري ان تشكيل الحكومة بات قريبا، وشدد على أهمية احترام التوافق بين معظم المكونات والأحزاب بسبب التنوع والتعددية في لبنان. ولفت الى انه “لا يمكن تشكيل حكومة على قاعدة اكثرية وأقلية، وقد جربنا هذا الامر في الماضي ولم ننجح، لذا فالتوافق هو الحل الوحيد في البلد”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال لقائه عددا من الطلاب اللبنانيين في جامعة IE  لادارة الاعمال في مدريد، وتحدث  امامهم عن أهمية الإنجاز الذي حققه لبنان في مؤتمر “سيدر”، داعيا إياهم الى الايمان ببلدهم والعمل على تعزيز الاستقرار والنمو والازهار فيه.

وقال الحريري: “ان دوري كرئيس مكلف هو ان اجمع مختلف الأطراف، على الرغم من كل  الخلافات السياسية الموجودة والتي يجب علينا ان نضعها جانباً، ونركز عملنا على النهوض بالبلد و تطوير مختلف القطاعات”، موضحاً انه “اذا عدنا الى الماضي القريب نرى انه عندما نضع خلافاتنا جانباً، ننجح في تحقيق العديد من الإنجازات التي تخدم مصلحة لبنان والمواطنين، ولكن لا يمكننا ان ننجح في هذا الامر الا اذا بدانا  بمحاربة الفساد فعليا، و هذا امر مهم جدا”.

ولفت الحريري الى ان الشروع بتطبيق مقررات مؤتمر “سيدر” من شانها ان تحفّز النمو وتنشط الوضع الاقتصادي، الامر الذي سينعكس على الاستقرار في لبنان، والهدف الرئيسي من المؤتمر بالنسبة لنا هو النهوض بالاقتصاد و القيام بمشاريع جديدة للبنى التحتية، وتنفيذ مشاريع استثمارية في مختلف القطاعات.

كذلك تطرق خلال اجابته على أسئلة الطلاب الى مسالة النازحين السوريين في لبنان، فاعتر ان “وجود مليون ونصف نازح  هو امر منهك لبلدنا، لكن وجودهم ليس السبب الوحيد لمعاناتنا اليوم، فَلَو استثمرنا قبل سنوات بقطاعات النقل والتكنولوجيا والصحة والتربية، لكنا وفّرنا على انفسنا الكثير مما نشهده الان”.

ودعا الحريري الطلاب الى العودة الى لبنان خاصة وان مؤتمر “سيدر” سيخلق حوالي مئة الف وظيفة جديدة سنويا”.

 

إقرأ ايضاً:

الحريري التقى نظيره الاسباني: اتطلع لتطوير علاقاتنا الثنائية