• Subscribe to newsletter

تدشين دروب المشي الجبلية في بشعله بتمويل من USAID

أكد نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية إدوارد وايت أن حكومة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، تواصل العمل مع شركاء محليين ملتزمين لتطوير قطاع السياحة الريفية في لبنان.

ولفت خلال تدشين دروب المشي الجبلية التي اعيد تأهيلها وإعلان العمر العلمي لأشجار الزيتون المئوية في بلدية بشعله، قضاء البترون، شمال لبنان إلى أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) عملت على تسهيل تأسيس الإستراتيجية الوطنية للسياحة الريفية بالتعاون مع وزارة السياحة في العام 2015.

وأضاف وايت: “نحن نعمل ايضا مع أصحاب المصالح في السياحة الريفية لتلبية أهداف هذه الاستراتيجية، بما في ذلك إنشاء دروب جديدة للمشي لمسافات طويلة”، مشيرا الى “اننا رممنا دروب جديدة مفتوحة، ووضعنا اشارات جديدة للزوار في محمية جبل موسى للمحيط الحيوي ومحمية بنتاعل الطبيعية ومحمية أرز تنورين الطبيعية ومحمية أرز الشوف وإهمج وغيرها الكثير في جميع أنحاء البلاد”. ولفت “الى إننا عبر استثمار أكثر من 3 ملايين دولار منذ العام 2012، ساعدنا في تطوير هذا القطاع المهم. وأحدث نتائج هذه الشراكة هي أمامنا اليوم”.

واعلن تقديم “خدمات تطوير الأعمال لما يقرب من 1000 شركة صغيرة ومتوسطة تعمل في هذا القطاع، بما في ذلك المرشدين السياحيين، ومشغلي الجولات السياحية، ودور الضيافة، والمطاعم، والأشخاص العاملين في مجال الحرف اليدوية”. وشدد على أن أكثر من نصف المستفيدين من السياحة الريفية هم من النساء اللواتي يقدن تنمية هذا القطاع.

وأوضح انه “من أجل البناء على جهودنا الأخيرة وفعلا تحقيق الإمكانات الكاملة لهذا القطاع، ينبغي أن يكون هناك المزيد من الموارد والمزيد من الالتزام من جانب الحكومة لدعم تنمية البلديات لإكمال عمل الشركاء الدوليين مثل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية”.