IMLebanon

ماذا جاء في اجتماع سلامة بوفد من “سبعة”؟

التقى وفد من حزب “سبعة”، برئاسة أمينه العام جاد داغر، رئيس مصرف لبنان رياض سلامة، أثناء الاعتصام الذي نفذه الحزب أمام مصرف لبنان تحت عنوان “مساءلة المواطن”، بهدف الحصول على أجوبة شفافة في ما يخص أزمة القروض.

وطرح الوفد على سلامة عددًا من الأسئلة، أبرزها سبب التوقف المفاجئ لدعم مصرف لبنان قروض الإسكان، ولماذا لم يتم التنسيق بين المركزي والحكومة “الغائبة” لتأمين بديل إذا قرر المركزي توقيف الدعم، ونتائج التحقيقات حول إمكان أن يكون قد تم استغلال برنامج القروض السكنية من قبل عدد من المصارف والسياسيين والمواطنين، حيث يجري البنك المركزي تحقيقات في ما يخص مبالغ طائلة أمنها المصرف المركزي (مليارات الدولارات) لبنوك تجارية مخصصة لدعم القروض السكنية.

وسأل “سبعة” عن صحة معلومات وردته عن احتيال عدد من المصارف التجارية على المصرف المركزي من خلال قروض وهمية واستعمال البرنامج بطرق ملتوية لتحقيق أرباح كبيرة. وهو ما يعتبر “عملية احتيال مالي ضخمة”، إذا صحت المعلومات. كما سأل “ما هي صحة المعلومة أن المركزي أعطى مهلة لأول نيسان لتقدم كل المصارف تقارير مفصلة بالقروض. وعدد من هذه البنوك لم يلتزم بالمهل لتقديم التقارير”.

ومن جهته، أكد سلامة أن “التحقيقات ستنتهي خلال شهرين كحد أقصى”، حيث طالبه “سبعة” بـ”نشر نتائج التحقيقات بكل شفافية”.