IMLebanon

لبنان لمجلس الأمن: الحكومة ستشكل و”سيدر” في سلم أولوياتها

أكدت المندوبة الدائمة للبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي في جلسة نقاش مفتوح عقدها  مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الاوسط مع التركيز على القضية الفلسطينية، أن “لبنان في طور تشكيل حكومة جديدة، سيكون في أعلى سلم أولوياتها موضوع تطبيق توصيات مؤتمر “سيدر” الذي عقد في باريس وإجراء الإصلاحات البنيوية بغية الدفع باتجاه النهوض الاقتصادي.

ولفتت مدللي في كلمتها في الجلسة حصلت عليها “المركزية”، إلى تحد آخر ماثل أمام لبنان يتمثل بعودة أمنة للنازحين السوريين إلى بلدهم، مؤكدة أن معالجة هذا الملف لا يمكن أن تنتظر الحل السياسي في سوريا، مطالبة أعضاء مجلس الأمن الدولي بالتجديد لـ”اليونيفل” المفترض في آخر آب المقبل لولاية جديدة نظرا للجهود الكبيرة التي تبذلها، مثمنة العمل الممتاز الذي قام به قائد القوات الدولية الجنرال مايكل بيري ومرحبة في الوقت نفسه بتعيين الجنرال ستيفانو ديل كول خلفا له”.

وأعلنت أن “لبنان يؤكد أن دور “اليونيفل” لا يزال أساسيا في الحفاظ على السلام والأمن في جنوبه وبالتالي المساهمة في استقرار البلد. وإن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يثني على هذا الدور المحوري بسبب الخروق الإسرائيلية اليومية والمتواصلة للسيادة اللبنانية، لا سيما جوا. وأحصى غوتيريس في تقريره الأخير 456 خرقا جويا خلال الفترة التي غطاها التقرير”.

وطلبت سفيرة لبنان من مجلس الأمن الدولي “استعمال سلطته للضغط على إسرائيل من أجل احترام وتنفيذ القرار الرقم 1701 من خلال انسحابها من الأراضي اللبنانية المحتلة، ووقف خروقها للسيادة اللبنانية، مشددة على ضرورة إحراز تقدم لحل مسألة المناطق الحدودية المتنازع عليها بما فيها الحدود البحرية”.

وختمت “اسمحوا لي أن أذكّر مرة أخرى بمبادرة حكومة بلدي الطلب إلى الأمين العام بذل المساعي الحميدة لهذا الغرض. ولا نزال نعتبر الآلية الثلاثية أي الإجتماع الثلاثي في الناقورة أداة مفيدة في التقليص من التوتر وحل الخلافات والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في الجنوب”.