IMLebanon

إضراب السائقين أغرق الطرقات.. وتحذيرات من التصعيد!

نفذ اتحاد النقل البري الإضراب الذي دعا إليه الاربعاء، فسجل عدد كبير من الاعتصامات وقطع الطرق في مناطق عدة من لبنان “لحماية السائقين العموميين من التعديات المخالفة للقانون وحماية اموال الدولة تنفيذا للقانون، لا سيما بعد صدور قرار مجلس شورى الدولة القاضي بإلغاء صفقة المعاينة الميكانيكية، وتذكير رئيس الحكومة ووزير الداخلية بما إلتزما به امام اللبنانيين جميعا ورؤساء الاتحادات والنقابات”.

ودعا رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس الى اجتماع استثنائي عند الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس في مقر الاتحاد العمالي العام لإعلان الخطوات التصعيدية المقبلة وتحديد مناطق التحرك بدءا من الاربعاء المقبل، محذرا المعنيين “من التصعيد في حال عدم تحقيق وعودهم”، قائلا: “هذا التحرك هو البداية وسلسلة الاضرابات مستمرة حتى تنفيذ مطالبنا.”

وتوجه طليس في كلمة القاها في الاعتصام المركزي امام وزارة الداخلية الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون (راعي الاتفاق)، داعيا اياه الى “الضغط بما لديه من سلطة لإلزام المسؤولين المعنيين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.”

ميدانياً، تجمعت الشاحنات في منطقة الدورة عند السادسة صباحا، في حضور رئيس نقابة الشاحنات العمومية شفيق القسيس الذي أكد “سلمية التحرك والاضراب لحث المسؤولين على تنفيذ الوعود التي قطعوها للنقابات والتي لا يتطلب اقرارها سوى تطبيق القوانين والانظمة المرعية”.

وتوقف مالكو الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت عن العمل لمدة ساعة واحدة من التاسعة صباحا حتى العاشرة قبل الظهر.

وقطعت نقابة السواقين العموميين في الشمال الطرق في عدد من المناطق في طرابلس، حيث تم قطع طريق طرابلس بيروت بالاتجاهين عند نقطة البالما وعند الطريق البحرية مفرق راسمسقا، وذلك تلبية لدعوة اتحادات النقل البري.

وقطع السائقون العموميون في النبطية عند السادسة من صباح الأربعاء يتقدمهم رئيس نقابة سائقي السيارات العمومية في النبطية علي كمال الطريق عند دوار كفررمان.

كما وقطعت طريق عكار-المنية -طرابلس بالاتجاهين عند مستديرة العبدة على المدخل الجنوبي لمحافظة عكار تلبية لدعوة اتحاد عام النقل البري، وقد وضع سائقو السيارات وحافلات الركاب سياراتهم وسط الطريق، الامر الذي تسبب بزحمة سير خانقة.

وقطع سائقو الفانات الطريق عند مفترق بلدة كوشا على طريق عام حلبا القبيات.

واعتصم السائقون عند محلة دوار البص، حيث تجمع عشرات سائقي السيارات والباصات، واقفلوا الطريق الذي يربط صور بصيدا، ورفعوا لافتات تطالب “الدولة بتنفيذ مطالبهم”.

وتجمع السائقون أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الزهراني وأقفلوه، بسبب الدعوة التي وجهها اتحاد النقل البري للاعتصام، وهناك تواجد للقوى الأمنية.