IMLebanon

مشهدية “تاريخية” في صور… وغي مانوكيان يشعل المسرح!

إفتتحت رئيسة مهرجانات صور الدولية عقيلة رئيس مجلس النواب نبيه بري السيدة رندة عاصي بري مهرجانات صور الدولية في ليلتها الاولى مع الموسيقار العالمي غي مانوكيان، في قلعة الشقيف – النبطية.

وانطلقت مهرجانات صور والجنوب الدولية 2018 من قلعة الشقيف في أرنون قضاء النبطية في حضور حشد كبير من الشخصيات الرسمية والديبلوماسية والعسكرية والبلدية والثقافية والتربوية ورجال أعمال ومغتربين ووافدين من عدة دول عربية.

وكانت مشهدية تاريخية حكت تاريخ قلعة الشقيف التي مرت عبرها حضارات وأمم وشهدت غزوات وفتوحات بدءا من الصليبيين بنائي هذه القلعة الى اليونانيين والمماليك والعثمانيين والرحالة العرب، حيث تمتع الحاضرون بمشاهدة أجمل لوحة تاريخية ثلاثية الأبعاد تعرض للمرة الاولى في تاريخ المهرجانات في لبنان.

وعادت خيوط الشمس التي تغيب عادة كل يوم لتشع من جديد على الحاضرين بعد سماع صوت الموسيقى الذي صدح في أرجاء قلعة الشقيف بما قدمه الموسيقار العالمي عازف البيانو اللبناني غي مانوكيان الذي أذهل الحضور الذين وفدوا من مختلف المناطق اللبنانية.

وفي التفاصيل، البداية كانت مع النشيد الوطني اللبناني التي عزفتها الفرقة الموسيقية المرافقة لمانوكيان بقيادة المايسترو إيلي العاليا ليبدأ العرض بموسيقى أغنية طروب دور وأوبرم يا دولاب، ويتابع بالأغاني التالية: انت عمري لأم كلثوم، بهديكي أحلى زهرة للراحل زكي ناصيف، نسم علينا الهوا لفيروز… وغيرها.