IMLebanon

بالصور والفيديو: أضرار في آثار الملعب الروماني وما علاقة حفل جوليا؟

لا شك ان الحفلين اللذين اقامتهما الفنانة جوليا في صور السبت والاحد في 21 و22 تموز تكللا بالنجاح بشكل كبير، لكن يبدو ان للحفلين وجه آخر كشفه الناشط هشام يونس.

وفي التفاصيل، ذكر يونس في منشورات عبر “فيسبوك” ما اكد انها انتهاكات واضرار في موقع اثار الملعب الروماني الذي اقيم فيه حفل جوليا. وأضاف: “حذرنا مراراً من مخاطر تنظيم انشطة كبيرة في موقع ثقافي ذي عناصر حساس وهشة مثل موقع حلبة سباق العربات الرومانية في موقع اثار البص والذي يعود للقرن الثاني ميلادي ويعد اكبر حلبة من نوعها محفوظة حول العالم ومصنَّف منذ 1984 ضمن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي لمنظمة اليونيسكو ويخضع بالتالي لاتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي 1972”.

وكشف انه خلال الحفل الأخير وقعت انتهاكات واسعة للموقع بمعرفة وزارة الثقافة حيث جرى:

– ادخال اليات ثقيلة على حرم الموقع – الحلبة

– نقلت منشآت ثقيلة ومتعددة الاستعمال الى حرم الحلبة

– أقيمت الإنشاءات فوق عناصر الموقع الاكثر هشاشة “الموزاييك ” وفي محاذاة كنيسة الشهداء الاثرية (القرن الثالث ميلادي والتي تحوي اثار الحجاج الى صور والاراضي المقدسة لمئات السنين حيث حفر هؤلاء أسماءهم او صلبان)

– ألحقت الإنشاءات أضراراً كبيرة بالموازيبك وبالعناصر الاخرى والأحجار والأعمدة

– رفعت شاشات عملاقة ثبتت على المدرجات

– جرى نقل احجار اثرية من موقعها لتسهيل اقامة المدرجات

وأضاف: “هذه الانتهاكات برسم وزارة الثقافة التي سمحت بتنظيم الحفل وعرضت الموقع للضرر كما تتحمل الشركة المنظمة للحفل مسؤولية مباشرة عن الأضرار وعليها دفع التعويض عنها رغم ان بعضها لا يقدر بقيمة مادية لطبيعته الثقافية والمعنوية”.

ونشر عددا من الصور والفيديوهات من الموقع.

Publiée par Hisham Younes sur Jeudi 26 juillet 2018