IMLebanon

عودة النازحين من شبعا الى قراهم

بدأ النازحون السوريون من شبعا وباقي قرى العرقوب بالتجمع في باحة الثانوية الرسمية، استعدادا للعودة الى قراهم عبر حافلات كبيرة امنتها الدولة السورية والتي من المتوقع ان تصل الى شبعا عبر نقطة المصنع.

وبدأ الأمن العام اللبناني التدقيق بأسماء العائدين عبر لوائح اعدت سابقا، في ظل انتشار للجيش اللبناني والقوى الأمنية في الثانوية ومحيطها.

ولاحقا، وصلت الحافلات التي ستقل النازحين من المصنع الى سوريا وهي ستدخل بعد الانتهاء من التدقيق بأسماء الوافدين قبل الصعود والالتحاق بالقافلات.

وهذه الدفعة من النازحين ستضم حوالي 1000 شخص، وقد وصل عدد الباصات التي ستقلهم إلى حوالي الـ 35 ستدخل تباعا من الأراضي السورية وستتجه إلى شبعا لنقل النازحين من هناك ومن ثم إلى المصنع، على أن تبقى 5 حافلات لتقل النازحين من البقاعين الأوسط والغربي.

كما  وصلت 3 حافلات إلى نقطة المصنع الحدودية لتقل النازحين السوريين من البقاعين الأوسط والغربي ممن يرغبون بالعودة الطوعية إلى قراهم ويبلغ عددهم 134 نازحا حسب لوائح الأمن العام اللبناني.

وبدأ النازحون بالصعود الى الحافلات السورية في شبعا التي كانت وصلت الى ثانوية شبعا، حسب لوائح اسمية اعدتها عناصر الأمن العام لكل حافلة، على ان تنطلق الحافلات خلال فترة قصيرة الى سوريا سالكة طريق شبعا راشيا الوادي المصنع.