IMLebanon

بعد التوتر الكبير.. رسائل “إيجابية” بين جنبلاط وباسيل

في ذكرى مصالحة الجبل، اعلن وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ان “المصالحة في الجبل أغلى من ان تؤثر فيها عبارات من الماضي الذي تخطيناه”. وأضاف: “للعودة الى لغة العقل مهما اختلفنا في السياسة. لا للعودة لا للاحادية ولا للماضي ونبش الاحقاد، بل تمسّك بالشراكة الكاملة المبنية على التآخي. تحية الى كل اهلنا في الجبل ورحم الله جميع شهداء الوطن”.

وبعدها علق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على المناسبة نفسها قائلاً: “فلتكن ذكرى المصالحة لحظة تأمل في كيفية اعتماد لغة حوار عقلانية بعيدا عن لغة الغرائز التي تجرفنا جميعا دون استثناء.

وأضاف: “التحية لكل شهداء الوطن دون تمييز .كفانا تفويت الفرص. آن الاوان لنظرة موحدة الى المستقبل تحفظ الوطن وتصونه في هذا العالم الذي تتحكم فيه شريعة الفوضى “.

وبرزت كذلك تغريدة للنائب شامل روكز على حسابه عبر “تويتر” قال فيها: “نتذكّر كلام وليد بك جنبلاط من بعبدا في 4 تموز بأنه يلمس في كل مرة حرص الرئيس عون على وحدة الجبل ووحدة لبنان. ونتّفق معه بدعوته لتكون ذكرى المصالحة لحظة تأمل لاعتماد لغة حوار عقلانية. وليكن لبنان فوق أي اعتبار أو حساب مهما كان ضيقاً. وليبقى الوطن أرقى من زواريب التعمية الطائفية”.

وأتت هذه المواقف بعد أسابيع من العلاقة المتوترة بين التيار والحزب على خلفية ملف تشكيل الحكومة وانتقادات متبادلة وصلت الى اوجها في الأيام الماضية.