IMLebanon

جلسة لجنة الصحة: بحثنا في البطاقة الصحية والتعديلات أرسلت إلى لجنة المال

أعلن النائب عاصم عراجي لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية “عقدت اجتماعها الثاني، وكان ثمة مشروع مهم يتعلق بقرض من بنك التعمير والإنشاء الدولي بإعطاء لبنان 120 مليون دولار لدعم الرعاية الصحية الأولية في لبنان، ولدعم التجهيزات في المستشفيات الحكومية. وهذا القرض فقط للمستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة. وكما تعلمون فإن المستشفيات الحكومية تعاني من نقص في التجهيزات وفي أمور ثانية، لذلك شملها القرار مع مراكز الرعاية الموجودة في المناطق، وتحديدًا مناطق تواجد النازحين السوريين بأعداد كبيرة، لأن هؤلاء يستفيدون من مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة. وفي الفترة الأخيرة عندما حصلت هجمة كبيرة من النازحين على هذه المراكز، سجل تقصير كبير في مجال الرعاية الصحية، ولذلك نحاول أن ندعم هذه المراكز”.

وأكد عراجي أن الموضوع “قد نوقش في شكل مستفيض، وتحدثنا مع وزارة الصحة عبر أمين سر اللجنة مرتين، غير أن أحدًا من وزارة الصحة لم يحضر للأسف، لا من قبل الوزير ولا المدير العام، ولم ينتدب أحد للحضور، علمًا أننا كنا نود أن نعرف كيف ستصرف هذه الأموال؟ ولمن ستعطى الأولوية؟ هل للمناطق أم للمستشفيات؟”.

وأضاف: “ثمة أسئلة طرحت في اجتماع اللجنة ولم يكن أحد في إمكانه الإجابة عنها. لذلك قررنا أن نتواصل مع الوزير في المرة المقبلة، ونناقش معه الموضوع لاتخاذ القرار النهائي، لأن المبلغ هو 120 مليون دولار، وبفائدة صفر، بحسب ما علمت من البنك الدولي للإنشاء والتعبير”.

وأشار عراجي إلى أن “الأمر الثاني الذي تحدثنا عنه في شكل عام هي البطاقة الصحية، والتي تعتبر ضرورية، ويطالبنا بها جميع الناس وهم يسألون: أين اصبحت؟، لأن ثمة أزمة كبيرة، وكثيرون ليس في إمكانهم دخول المستشفيات، وثمة أيضًا من لا يستطيع شراء الأدوية، أو إجراء فحوص الدم خارج المستشفيات. قد بحثنا في البطاقة الصحية منذ أيام الزميل عاطف مجدلاني، وأقرت في لجنة الصحة، وأحيلت إلى لجنة الإدارة والعدل. وثمة تعديلات أرسلت الى اللجنة المالية، وتحدثت مع الزميل ابراهيم كنعان، ووعدني بأن يضعها على جدول أعمال أقرب جلسة للجنة المال والموازنة”.

وترأس عراجي الجلسة، في حضور النواب: فادي سعد، محمد القرعاوي، على المقداد، ديمة جمالي، أمين شري، ماريو عون، وعناية عز الدين.

كما حضر السفير جان معكروني والقنصل كامل الشيخ علي.