IMLebanon

عون: لتمديد ولاية اليونيفيل بالشروط نفسها

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزيرة الدفاع الايطالية اليزابيتا ترنتا ان “التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان والظروف غير المستقرة التي تحيط بالمنطقة تحتم تمديد ولاية القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” وفق الشروط نفسها لجهة المهام الموكلة اليها وعدد افرادها وحجم موازنتها”.

ولفت خلال لقائه ترنتا في قصر بعبدا، الى ان “هذه القوات تلعب دورا مهما في حفظ الامن والاستقرار على الحدود الجنوبية بالتعاون مع الجيش اللبناني”.

وعرض رئيس الجمهورية للوزيرة موقف لبنان من التطورات الراهنة لاسيما في موضوع عودة النازحين السوريين الى بلادهم بعد المبادرة الروسية لتسهيل عودتهم، متمنيا على ايطاليا “المساعدة في ذلك وعدم ربط العودة الامنة لهؤلاء النازحين بالاتفاق على حل سياسي للازمة السورية الذي يمكن ان يطول، فيما الاستقرار عاد الى القسم الاكبر من المناطق السورية وخصوصا أن تدفق النازحين السوريين بأعداد كبيرة الى لبنان تم لاسباب امنية وليست سياسية، ومع زوال هذه الاسباب تدريجيا لا بد من تحقيق العودة الامنة لهم”.

وأكد عون أن “الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط يفرض ايجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية التي مضى 70 عاما عليها ولا يزال الشعب الفلسطيني ينتظر هذا الحل”.

وبدورها لفتت ترنتا إلى أن “حكومة ايطاليا فتحت اعتمادات للبنان وطلبت الى الشركات الايطالية المساهمة في عملية النهوض التي يقوم بها”، منوهة “بالرعاية التي قدمها لبنان للنازحين السوريين”، معربة عن استعداد بلادها “للمساهمة في التخفيف من الاعباء التي لحقت بلبنان نتيجة تدفق اعداد هائلة من النازحين اليه”.