IMLebanon

خليل لرئيس الجمهورية: لتذليل العقبات من أمام الحريري

ناشد النائب أنور الخليل “رئيس الجمهورية ميشال عون للمبادرة وبذل ما بوسعه من أجل تذليل العقبات من أمام الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، من أجل تأليف الحكومة بأسرع وقت ممكن، لأن أوضاع البلاد لم تعد تحتمل، في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية – النقدية وانعكاساتها على الغالبية العظمى من الشعب اللبناني”.

ونوه، في احتفال دعا إليه لمناسبة عيد الجيش، بـ “تضحيات الجيش”، مثمنا “ما قام به قائد الجيش العماد جوزيف عون، من إجراءات لمحاصرة بعض مكامن الفساد في المؤسسة، مما عزز ثقة المواطنين بالمؤسسة، التي تعبر عن آمالهم بالمواطنة والمواطنية”، مؤكدا “وقوف الشعب اللبناني خلف جيشه في مواجهة إسرائيل والمجموعات التكفيرية”.

وأضاف “لقد انتهت مرحلة “أن قوة لبنان بضعفه” وبدأ زمن “قوة لبنان بمعادلته الذهبية”: الجيش والشعب والمقاومة. المقاومة التي قدمت التضحيات من أجل تحرير أرضنا وفرضت معادلة توازن القوى”.

وأردف “نشعر بطمأنينة واستقرار أمني، ذلك لأننا نثق بقدرة جيشنا وسائر مؤسساتنا الأمنية، على اجتثاث المجموعات الإرهابية التكفيرية التي اعتدت على أهلنا في البقاع وحاولت أن تزرع الرعب في مختلف المناطق اللبنانية، وكان لها بذلك هدفا، حسب ما أظهرته التحقيقات القضائية مع عدد من قادتهم الموقوفين، وهو تقويض الدولة اللبنانية كمقدمة لإسقاطها، وإحلال مبدأ الفوضى العارمة”.

وتابع “كم يؤلمنا ونحن نحتفل بعيد الجيش، أن نشهد على عبث بعض أهل السياسة في لبنان، هذا البعض الذي يغلب مصالحه الفئوية على المصالح الوطنية. يحاول فرض أعراف ميثاقية جديدة، على حساب الدستور وعلى حساب وثيقة الوفاق الوطني “اتفاق الطائف”، الذي كان أساسا لوقف الاقتتال الداخلي وبناء سلمنا الأهلي”.

ودعا بـ “كثير من الرجاء والإلحاح في آن، إلى إخراج التشكيل النهائي للحكومة العتيدة لتبادر هذه الحكومة إلى عمل دؤوب، بالتعاطي مع الملفات العالقة من اجتماعية وحياتية واقتصادية وتربوية وبيئية وإدارية، التي يئن من فداحة أوضاعها جميع المواطنين، وإيجاد الحلول اللازمة لها. فأوضاع البلاد الاقتصادية لم تعد تحتمل التباطؤ القاتل في مقاربة القضايا الاقتصادية والقضايا المرتبطة بحياة الناس ومعيشتهم”، مطالبا “فخامة رئيس الجمهورية ببذل ما بوسعه لتذليل العقبات، التي تواجه الرئيس المكلف، حتى لو كانت صادرة من أقرب المقربين”.