IMLebanon

قاطيشا: صاحب العقدة هو من يحاول تطبيق نظام الحزب الواحد

أشار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبه قاطيشا الى انه “حسبما رشح عن الإجتماعات الأخيرة مع أصحاب العقد، نحن لا نشكل أي عقدة بل نسهل لرئيس الحكومة المكلف. وليس هناك أي شيء عملي أو نهائي سوى أن اللقاء محاولة لحل العقدة، ومعروف أنها ليست عند “القوات اللبنانية” ولا عند الحزب التقدمي الإشتراكي، ولا عند “تيار المستقبل”، إنما صاحب العقدة هو من يحاول تطبيق نظام الحزب الواحد في لبنان تيمنا بالنظام السوري والنظام العراقي السابق”، مؤكداً ان “هذا الامر لا يمكن أن يطبق في لبنان، فالبلد لا يحكم إلا بالتوازن والتوافق، ومن أجل ذلك العقدة مستمرة”.

وقال قاطيشا في حديث الى اذاعة “الشرق”: إن “تأخر تشكيل الحكومة لا يتعلق بتقلبات المنطقة، فالمنطقة تعيش تقلبات كبيرة جدا، لذلك أنا لا أعتبر أن المسؤولية داخلية وليست خارجية أو إقليمية، لكنها، في معظمها داخلية ولأطماع شخصية”.

وتابع: “المغرومون بالنظام السوري لا يدركون أن هناك مرحلة تحضيرية لسوريا جديدة هي سوريا الديمقراطية، سوريا ليست الحزب الواحد، هم يظنون أنه ربما يمكنهم تأمين مصالحهم الخاصة على حساب الشعب اللبناني. هم جماعة يبيعون ويشترون من أجل مصالحهم الشخصية. وأنا أريد أن أطمئنهم أن هذا النظام السوري لا مستقبل لهم فيه وما يرونه حاليا هو تحضير لسوريا الجديدة”.

ولم يستبعد “تأثير ذلك على تأخر تأليف الحكومة لأن من يدورون في الفلك السوري يعتبرون أن الشراكة والنظام يؤمنان مصالحهم وأن الإستثمار في سوريا سيبدأ قريبا”.

وتابع قاطيشا: “يعز” علينا أن تصبح الرئاسة مرهونة لأحد الوزراء، وهي يجب ان تكون منزهة عن كل شيء. إن مطالبة رئيس “التيار الوطني الحر” بحصة يحشر الرئاسة في زاوية صغيرة منفعية، وهذا يؤذي الرئاسة والمسيحيين. نحن نعتبر أن حصة رئيس الجمهورية هي 30 وزيرا من دون إستثناء وأن الوزير باسيل بفكره يضعف الرئاسة”.

وعن تفاهم معراب، قال: “لا يزال ساريا وهم يعتبرون أنه سقط. وإذا كان الأمر كذلك فلنسقط كل عوامله. نحن إتفقنا مع رئيس الجمهورية ودعمناه، وإذا أراد التخلي عن الإتفاق وعن الرئاسة إذن فلنعد إلى البداية: يجب أن ننال حصتنا في الرئاسة وحصتكم لا نريدها. الإتفاق الأساسي بالنسبة الينا هو المصالحة التاريخية التي تمت بين المسيحيين ككل، وهي مقدسة ولا يمكن أحدا أن ينال منها”.