IMLebanon

الأسد إلى طهران للشكر وطلب المغادرة؟

على رغم السخونة السياسية التي تطبع مواقف القطبين الدوليين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا حيال مقاربتهما لمختلف الملفات الحسّاسة، لاسيما المتصلة بالأوضاع في منطقة الشرق الاوسط عموما وسوريا خصوصا، تبقى مقررات قمة هلسنكي التي انعقدت في 16 تموز الماضي قائمة بكل ما تضمنت، ولو أن رسائل سياسية كثيرة تم تبادلها بين الجانبين عبر صندوق البريد السوري، إلا أن الجزء المتصل تحديدا بالجهة التي ستبسط نفوذها في الميدان السوري حيث كان اتفاق على أن تتولى موسكو المهمة، بما يعني ذلك من إقصاء سائر الدول أو الجهات الامنية المتواجدة في الداخل السوري راهنا، غير خاضع لأي مساومة، ما يفترض عمليا خطوات إجرائية من روسيا لبدء التنفيذ.

وينقل بعض من زار موسكو أخيرا عن بعض المسؤولين قولهم إن “ما جرى في جنوب سوريا هو تنفيذ لاتفاق أميركي – روسي – إسرائيلي – أردني وقع في عمان عام 2017، وإن أحدا لم يطلب من إيران الانسحاب من سوريا، لأن وجودها هناك شرعي بطلب وغطاء من النظام، وتاليا خروجها كما دخولها، إلى جانب مختلف أذرعها العسكرية في سوريا يستوجب موقفا من النظام السوري في حد ذاته وليس من أي جهة أخرى. ويقول هؤلاء لـ”المركزية” إن بشار الأسد أشاد في أكثر من مناسبة بالدور الإيراني في سوريا وكذلك “حزب الله”، في رسالة واضحة إلى تمسكه بهذا الدور ردا على المطالبين بخروج إيران و”حزب الله” من سوريا.

وتذكّر مصادر سياسية مطلعة عبر “المركزية” بموقف لأمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله في إحدى إطلالاته الأخيرة حيث قال “إننا باقون في سوريا طالما أن النظام لم يطلب منا المغادرة لأننا دخلنا بطلب منه ونحن باقون للقضاء على الإرهاب”. وتبعا لذلك، تتوقع المصادر أن يكون باب العبور الى خروج طهران من سوريا عبر زيارة مسؤول سوري لإيران قريبا لبحث موضوع وجودها وأذرعها في الميدان السوري، إلا أن الزيارة تتوقف، وفق المصادر، على طلب موسكو من الأسد اتخاذ القرار تنفيذا لمضمون اتفاق هلسنكي، علما أن وزير خارجية سوريا وليد المعلم سيزور موسكو قريبا، فهل يتبلغ الرسالة الروسية لوضع قطار خروج إيران على السكة؟ وهل يزور الأسد شخصيا طهران لتقديم الشكر على الوجود والدعم العسكريين وإبلاغ المسؤولين أن الحاجة إلى هذا الوجود انتفت؟

المصادر تشكك في ظل موجة التصعيد غير المسبوقة بين واشنطن وموسكو في إصدار روسيا قرارها في هذا الشأن راهنا، وتعتبر أن كلام وزير الخارجية سيرغي لافروف منذ يومين “أنه يتعين سحب كل القوات الأجنبية في سوريا والتي لم تتلق دعوة من نظام بشار الأسد”، في إشارة الى القوات الأميركية، تدفع الى هذا الاعتقاد. فإدارة الرئيس فلاديمير بوتين لن تمنح واشنطن هذه الهدية مجانا، بل تحاول الحصول على مكاسب قد تتصل في شكل خاص برفع العقوبات المفروضة عليها أميركيا وأوروبيا على خلفية الأزمة الأوكرانية. إلا أنها في المقابل يفترض أن تدفع جزءا من الفاتورة السياسية لطهران مقابل خروجها من سوريا، فهل يكون ثمن هذا الخروج إطلاق يدها في لبنان والتمركز في جنوبه وفق ما تخشى بعض القوى السيادية اللبنانية؟