IMLebanon

براز الأطفال علاج لعدة أمراض!

توصل باحثون من كلية طب “ووك فوريست” الأميركية إلى أن براز الأطفال يحتوي على بكتيريا نافعة يُمكن استعمالها في علاج عدة أمراض.

إذ تُعتبر الأطعمة، التي تحتوي على البروبيوتيك (بكتيريا نافعة) من الأطعمة الصحية. وتتوافر البروبيوتيك في بعض أنواع الأطعمة على غرار: الزبادي والمخللات وبعض أنواع الجبن، حيث تحتوي على بكتيريا مفيدة للنبيت الجرثومي المعوي وصحة الجسم بشكل عام.

لكن البروبيوتيك لا تتواجد فقط في بعض الأنواع من الأطعمة، فقد خلصت دراسة حديثة صادرة عن كلية طب “ووك فوريست” الأميركية، إلى أن فضلات (براز) الأطفال تحتوي على بكتيريا مفيدة يمكن استعمالها في علاج العديد من الأمراض، حسب ما أشارت إليه المجلة العلمية المتخصصة “Scientific reports”.

وأكدت الدراسة أن هذه البكتيريا، يمكن أن تساعد الجسم على إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة. وقال المشرف على الدراسة هاريوم ياديف “الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة عنصر مهم في صحة الأمعاء”.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون بالخصوص من أمراض السكري وارتفاع الوزن والأمراض المناعية الذاتية، فضلاً على السرطان تكون لديهم نسبة أقل من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على براز 34 طفلاً بصحة جيدة، حيث تم جمع البراز من حفاظات الأطفال، الذين يكونون في الغالب بصحة جيدة، وأضافت أن الخبراء قدموا البكتيريا المستخلصة من براز الأطفال إلى الفئران، وأردفت أن الخبراء لاحظوا أن هذه البكتيريا حفزت على إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة لدى الفئران.

وفي نفس السياق، قال الدكتور هاريوم ياديف إن النتائج التي خلصت إليها الدراسة، يمكن استعمالها في المستقبل لمعرفة تأثير البروبيوتيك على الميكروبيوم البشري والتمثيل الغذائي والأمراض المُرتبطة به، على حد قول نفس المصدر.