IMLebanon

جعجع: بتشكيل الحكومة “لن يصح الا الصحيح”

أكّد رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع أن “الحكومة ستتشكل في نهاية المطاف وبالرغم من صولات وجولات البعض إلا أنه بتشكيلها لن يصح إلا الصحيح”، مشيراً إلى أن “الوضع في لبنان ليس ميؤوساً منه وإنما هناك البعض ميؤوس منه باعتبار أن جل ما نحتاجه من أجل إصلاح الأوضاع هو قرار سياسي، وضوح، استقامة، نية صافية في العمل من أجل المصلحة العامة وليس من أجل مصالحنا الخاصة”.

وأضاف خلال العشاء السنوي لمقاطعة الخليج في “القوّات اللبنانيّة” الذي أقيم في معراب: “أعتقد أن الكثير من القوى السياسيّة أصبحت تتمتع بهذه القناعة ومن لا يتمتع بها سيكون أقليّة في الحكومة العتيدة لهذا السبب يقوم البعض بعرقلة تأليفها فهي بمجرّد أن تتشكل يجب أن تقوم باتخاذ قرارات جريئة للدخول في إصلاحات جذرية من أجل نقل البلاد من الأوضاع التي تسودها اليوم إلى وضع آخر واعد تماماً”.

وتابع: “عندما ستتشكل الحكومة الجديدة يجب علينا القيام بـ3 أو 4 خطوات في هذا المجال وأولها الكهرباء التي بمجرّد تصحيح وضعها يمكن أن نوفّر مليار ونصف أو ملياري دولار على الخزينة ما يوازي تقريباً نصف عجز الموازنة لذا لا يجوز بعد اليوم الإستمرار بالتسلية بملف الكهرباء فالتقارير الدولية وجميع الدول المانحة وجميع الدول المشاركة في مؤتمر “سيدر” أدرجوا الكهرباء كبند أول في الإصلاحات التي يجب على الدولة اللبنانيّة القيام بها”.

وشدد جعجع على أن “النقطة الثانية التي يجب معالجتها بشكل فوري هي التهرب الضريبي التي يمكن أن تؤمن نحو مليار دولار إضافيّة للخزينة بشكل سنوي”.

ولفت جعجع إلى أننا “يجب ألا ننتظر استخراج النفط من أجل تسديد الدين فأموال النفط  يجب أن تترك للأجيال القادمة حيث علينا إستثمار بعضها فقط من أجل القيام بتسديد الدين من الأرباح التي يردها علينا هذا الإستثمار على غرار ما تقوم به الدول المتحضرة”.