IMLebanon

الجراح عرض للجنة الإعلام وضع الاتصالات

عرض وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح “وضع الاتصالات بالكامل في اجتماع لجنة الإعلام والاتصالات برئاسة النائب حسين الحاج حسن”.

وأشار النائب الحاج حسن، بعد الاجتماع، إلى أن “اللجنة في صدد إعداد رؤية استراتيجية متكاملة ومناقشتها مع وزير الاتصالات لتكون خارطة عمل متكاملة للدورة النيابية التي نحن فيها وللسنوات المقبلة. كما تركز النقاش على القانون 431 الذي صدر في بداية الأعوام 2000 – 2004 لإصلاح قطاع الاتصالات بما يتضمن وضع وزارة الاتصالات والهيئة الناظمة لها وإنشاء شركة “ليبان تيليكون” – اتصالات لبنان موضوع شركات الخليوي والخصخصة وإشراف القطاع الخاص، إضافة إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الاتصالات وجعل لبنان مركزا إقليميا للاتصالات”.

وأضاف: “استمعت اللجنة إلى شرح الجراح في خصوص شبكة الألياف الضوئية وسياسات الأسعار وربط لبنان بالشبكات الدولية وتنظيم الترددات والرومنيغ وكلفته والفوترة وعدد آخر من المواضيع. واتفقنا داخل اللجنة على معالجة هذه الملفات تباعا، والملف الأساسي الذي سنتابعه في الجلسات المقبلة هو أمن المعلومات، والذي يبدو في الفترة الأخيرة أن هناك اختراقات حصلت على المعلومات في لبنان من جهات دولية أو محلية. ويبدو أن هذا الملف هو من الملفات الحساسة التي يجب أن تعالج حفظا لأمن البلد والأفراد والمؤسسة”.

وأردف “على هذا الأساس، اتفقنا في اللجنة على نقطتين أساسيتين: المنهجية التي سنقارب الملفات من خلالها، وهي منهجية متكاملة لرؤية استراتيجية لقطاع الاتصالات، واتفقنا على معالجة موضوع الأمن المعلوماتي في الجلستين المقبلتين”.

وختم: “أحببت أن أعطي فكرة عما يجري في لجنة الإعلام والاتصالات. الجلسة المقبلة ستكون مع وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي مخصصة للاستماع إليه في موضوع قطاع الإعلام ككل والمواضيع التي تهم الوزارة ومؤسسات الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في القطاعين العام والخاص. منهجية اللجنة أن تكون فكرة عن ملفات ورؤية متكاملة داخلها ومع الوزارات”.