IMLebanon

“لبنان القوي” يهاجم صيغة الحريري: “رفع عتب”

وصف تكتل “لبنان القوي” التشكيلة التي قدمها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لرئيس الجمهورية ميشال عون بتشكيلة “رفع العتب”، مؤكدًا رفضه “الاحتكار في تمثيل الطوائف”. وندّد بمحاولة لإجهاض نتائج الانتخابات وعدم احترامها.

واعتبر التكتل، في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي تلاه أمين سره النائب إبراهيم كنعان، أن “هناك التفافًا على دور رئيس الجمهورية”، وسأل: “هل ألغى الطائف دور الرئيس وباتت ممارسته لصلاحياته تهديدًا للمؤسسات”؟

وأضاف: “لا نريد البقاء بلا حكومة ولكن لسنا على استعداد لأن نكون شهود زور دستوريًا وديمقراطيًا”.

وأكد التكتل احترامه “صلاحيات كل المؤسسات الدستورية”، إلا أنه اعتبر أن “ما سمعناه عقب بيان بعبدا الاثنين غير مقبول”، مشددًا على أن “الرئيس عون مؤتمن على شراكة فعلية وحقيقية”.

وعن وقف مساهمة الولايات المتحدة في “الأونروا”، رأى التكتل أنه “خطير ونرفضه لأننا نتمسك بحق العودة للفلسطينيين”، مشيرًا إلى أن “رفض التوطين وحق العودة هو موقف التكتل الداعم لموقف وزير الخارجية والقرار الأميركي من “الأونروا” ينمّي التطرف والنزوح ولن تكون أي دولة بمنأى عنه”.

وأشار التكتل إلى “أننا لسنا في أفضل الأحوال الاقتصادية لكننا بعيدون عن الانهيار، وما يحكى عكس ذلك يأتي في سياق التهويل ومؤشرات الاستقرار موجودة والإصلاح مطلوب”، مضيفًا أن “اقتصادنا يحتاج إلى عمل ولكننا قادرون على تحقيق نمو فعلي وأكيد إذا ما توفرت الإرادة ولدينا كل الالتزام للدفع قدمًا بالإصلاح”.

ولفت التكتل إلى سعيه إلى “معادلة مقبولة من الجميع وحل سريع ومتكامل بالتعاون مع كل المعنيين في ما يتعلق بالأقساط وحقوق الأساتذة”.