IMLebanon

بالفيديو: متظاهرو البصرة يقتحمون القنصلية الإيرانية ويحرقونها

اقتحم متظاهرون القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة الغنية بالنفط في جنوب العراق وذكرت مصادر إن المتظاهرين أضرموا النيران في مبنى القنصلية الإيرانية. كما تحدثت أنباء عن انسحاب قوات الأمن من شوارع مدينة البصرة. وأضافت المصادر أن أكثر من 20 ألف متظاهر خرجوا في شوارع البصرة.

وأتى ذلك بعد حرق مقرات الأحزاب والحركات المدعومة من إيران، وتحرك المتظاهرين في مدينة البصرة الواقعة جنوب العراق إلى القنصلية الإيرانية في المدينة مساء الخميس، حيث رددوا شعارات ضد “التدخل الإيراني” في بلادهم، وهتفوا “إيران برا برا والبصرة حرة حرة”.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر أحد المحتجين يدين “تبعية” بعض الشخصيات “لبلدان مجاورة” تقول إنها “دولة إسلامية” ويقصد بها إيران. وأضاف أن إيران “قطعت المياه” عن العراق بسبب بعض المصالح. ويشير إلى الوضع “المأساوي” الذي يعيشه مع أبناء جيله في العراق من البطالة والفقر ويؤكد أن السبب هو: “حكومتنا كلها تبعية ولا يوجد فيها شريف”. ويقول: “نريد دولة مستقلة خارجة عن التحزب، كلا كلا للأحزاب”.

وحرق المتظاهرون في البصرة مقار عدد من الأحزاب والحركات والفضائيات وأهمها: دار استراحة المحافظ حيث يستقبل فيها الوفود الرسمية، ومقر منظمة بدر، ومقر إذاعة النخيل، ومقر المجلس الأعلى الإسلامي، ومقر حزب الدعوة، ومقر قناة العراقية (الرسمية)، وقناة الغدير، وقناة الفرات، ومقر الحزب الإسلامي، ومقر تيار الحكمة، منزل وليد كيطان نائب رئيس مجلس محافظة البصرة، ومقر كتائب سيد الشهداء، ومكتب البصرة الحرة، ومقر الفضيلة، مقر عصائب أهل الحق، مكتب النائب فالح الخزعلي، مكتب حركة إرادة، مكتب حركة النجباء، مكتب سرايا الخراساني، مكتب أنصار الله الأوفياء، مكتب حزب الله، مكتب البدلاء، مكتب حركة ثار الله.

قبل قليل.. لحظة توجه المتظاهرين إلى القنصلية الإيرانية بمنطقة البراضعية في #البصرة

قبل قليل..لحظة توجه المتظاهرين إلى القنصلية الإيرانية بمنطقة البراضعية في #البصرة

Publiée par ‎عربية Rudaw‎ sur Vendredi 7 septembre 2018

ألسنة النيران تتصاعد من مبنى القنصلية الإيرانية في #البصرة إثر حرقها من قيل المتظاهرين

ألسنة النيران تتصاعد من مبنى القنصلية الإيرانية في #البصرة إثر حرقها من قيل المتظاهرين

Publiée par ‎عربية Rudaw‎ sur Vendredi 7 septembre 2018

تجمهر المواطنين بمحيط القنصلية الإيرانية في #البصرة بعد إضرام النار فيها الفيديو من صفحة الناشط محمد عبد الحميد الكيجي

تجمهر المواطنين بمحيط القنصلية الإيرانية في #البصرة بعد إضرام النار فيهاالفيديو من صفحة الناشط محمد عبد الحميد الكيجي

Publiée par ‎عربية Rudaw‎ sur Vendredi 7 septembre 2018