IMLebanon

اختصاص جديد في “اللبنانية”: كل ما يجب معرفته عن “علم البيانات” (يورغو البيطار)

في ظل كل ما يثار عن الجامعة اللبنانية، أتت بارقة أمل من كلية الاعلام والتوثيق التي أعلنت اخيراً عن اختصاص جديد تطلقه الكلية وهو “الـ”data science” او علم البيانات للمرة الأولى في لبنان. واللافت ان الاختصاص توج بافاق مع شركة “ساس” العالمية المتخصصة في برامج الداتا والمعلوماتية من اجل قيام شراكة مع كلية الاعلام تتناول الاختصاص الجديد. فما هي طبيعة هذا الاختصاص ومن يمكنه دخوله وهل من فرص عمل يتيحها في ظل سوق عمل متغير دائماً تبعاً للتطورات التكنولوجية؟

يؤكد المسؤول عن الاختصاص الجديد في كلية الإعلام الدكتور بول خويري أن محرك أي اختصاص علمي جديد هي التكنولوجيا المتغيرة باستمرار ما أدى الى تعاطٍ جديد مع اختصاصات قديمة، مشيراً في حديث لـIMLebanon ان الفكرة من علم تحليل البيانات الوصول الى شهادة جامعية في علم التحليل هذه البيانات للمرة الأولى في الجامعة اللبنانية خصوصاً وان ثمة طلباً كبيراً من الشركات عنه.

اما عن سبب اختيار “الاعلام” لاطلاق هذه الشهادة، يرى خويري ان المعلومات لا قيمة لها قبل تحليلها وبعدها تصبح قابلة للاستخدام ولذلك تم التوجه الى الاعلام كون المعلومات وتحليلها بحاجة لتطوير دائماً وفق آليات التكنولوجيا.

ويشير في هذا الاطار الى ان علم البيانات يقدم حلول لمعالجة البيانات وتحليلها وهو علم تحتاجه كافة المؤسسات للتعاطي مع المعلومات التي تتجمع عنها، مشددا على ان الهدف وجود برامج تحليل بيانات في كافة الكليات إذ ان جميع الاختصاصات تتعامل مع التحليل.

وعن متطلبات الطالب الذي يريد الدخول في الاختصاص، يؤكد خويري ان شهادة الثانوية العامة مطلوبة ويمكن ان تكون من كافة الاختصاصات للتسجيل لامتحان الدخول حيث يجرى امتحان في تحليل نص كتابة بالعربية وباللغة الثانية للطالب إضافة الى امتحان رياضيات حسب منهج الـSE وهو ليس صعباً على الطلاب. كما يشير الى قبول تسجيل طلاب الباكالوريا الفنية وأولئك الحاصلين على شهادات جامعية.

وعن التعاون مع sas، يؤكد خويري ان الشركة مهمتها الأساسية تحليل البيانات وقدمت البرامج والأدوات مجاناً للكلية كما سيقام مركز بيانات لها في الجامعة ومركز تدريب للأساتذة والطلاب وحتى الشركات وهو مركز فريد في الشرق الأوسط في مهذا المجال.

ويدعو خويري الطلاب الى التسجيل في الاختصاص اذ انه كلما كان هناك عدد اكبر من الطلاب ارتفعت نسبة الحصول على نوعية جيدة من المتخرجين.

من المهارات التي يعطيها هذا الاختصاص:

– مهارات تحليلية مبنية على معالجة البيانات.

– مهارات في الرياضيات التطبيقية وعلوم الاحصاء.

– مهارات برمجية ولغات برمجية متعددة.

– مهارات اقتصادية مالية مصرفية وتجارية تشكل قاعدة معرفية وثقافية لمحلل البيانات.

– مهارات في فهم سلوكيات المستهلكين والتسويق المعلوماتي.

– مهارات في تحليل تدفق البيانات في شبكات التواصل الاجتماعي.

وتجرى مباراة الدخول في كلية الاعلام في 15 ايلول المقبل، ويستمر تسجيل المرشحين في فرعي الكلية للاختصاصات التالية: الصحافة، الاعلان والاتصال التسويقي، العلاقات العامة واتصال المؤسسات، ادارة المعلومات، علم البيانات.

للاطلاع على تفاصيل عن الاختصاص الجديد