IMLebanon

آبل تقتل هواتف iPhone X و iPhone SE و iPhone 6s

تميل شركة آبل عادًة إلى إزاحة النسخ القديمة من هواتف آيفون عندما يتم إطلاق الهواتف الجديدة، ولكن هذه المرة كان الأمر أكثر إثارة قليلًا، إذ مع إعلانها عن هواتف iPhone XS و iPhone XS Max و iPhone XR والجيل الجديد من ساعتها الذكية Apple Watch 4 ضمن حدثها السنوي الذي عقدته الأربعاء واحتلالها للعناوين الرئيسية، فقد جرى إزالة هواتف iPhone X و آيفون 6 إس و آيفون 6 إس بلس و iPhone SE من موقع الشركة.

وتأتي عملية الإزالة الجديدة بعد أن تخلت في العام الماضي عن هواتف آيفون 6 وآيفون 6 بلس، حيث تم تصميم هاتف آيفون 6 بلس ليتضمن شاشة كبيرة تتناسب مع شعبية هذه النماذج من قبل المنافسين بعد أن أصبحت أحجام الشاشة الأكبر شائعة بشكل كبير بين المستخدمين.

وشهدت الشركة ارتفاعًا كبيرًا في مبيعات الربع الأول بعد ظهور هاتف آيفون 6، حيث باعت آبل 74.47 مليون جهاز، مما شكل ارتفاعًا بالمقارنة مع قدرتها على بيع 51.03 مليون جهاز في الفترة نفسها قبل عام واحد، ونجحت الشركة في بيع المزيد من الأجهزة خلال الربع الأول مع إطلاق آيفون 6 إس وآيفون 6 إس بلس، لكنها سجلت انخفاضًا في المبيعات على مدار العام للأرباع الثلاثة المقبلة.

وشكل هذا أول انخفاض منذ ظهور أول جهاز آيفون في عام 2007، وقد أدى هذا التراجع إلى انخفاض الإيرادات السنوية لأول مرة لشركة آبل خلال أكثر من عقد من الزمان، وفي حين أن الشركة سجلت نمواً في مبيعات الأجهزة خلال العامين الماضيين، إلا أن مبيعات أجهزة آيفون ثابتة بشكل أساسي خلال السنوات الثلاث الماضية.

وكان هاتف آيفون 6 إس يتضمن بعض الميزات الجديدة المثيرة للاهتمام حينها مثل اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch والكاميرا الأكثر قوة التي تبلغ دقتها 12 ميجابيكسل بالمقارنة مع دقة 8 ميجابيكسل على هاتف آيفون 6، وبالرغم من إطلاقها ثلاثة أجيال لاحقة، لكن لم تتضمن تغييرات جذرية ولم يكن المستهلكون متحمسين.

واتخذت شركة آبل خطوة غير عادية عند إعلانها في العام الماضي عن هواتف iPhone X وآيفون 8، والتي تمثلت في استمرار بيعها لهواتف آيفون 6 إس وآيفون 6 إس بلس، بحيث شكلت عملية استمرار البيع إشارة على أن مبيعات هذا الهواتف ما تزال قوية.

ويبدو من غير المستغرب قرار الشركة بإزالة هاتف آيفون 6 إس من متجرها على الإنترنت، وذلك تبعًا إلى أنه يبلغ من العمر ثلاث سنوات، كما أن إزالة جهاز العام الماضي iPhone X لم تكن مفاجأة كبيرة بالنظر إلى التقارير التي تحدثت عن خطط آبل للتخلص تمامًا من هاتف iPhone X، ولكن ما يثير الدهشة هو قرارها إزالة iPhone SE، إذ بالرغم من أنه يبلغ أكثر من عامين الآن، إلا أنه جهاز مفضل لعدد كبير من قاعدة مستخدميها بسبب حجمه وسعره.

ولاحظ المدراء التنفيذييون في شركة آبل أن جهاز iPhone SE كان أكثر شعبية بشكل ملحوظ عما كانوا يتوقعون في البداية عندما تم إطلاق الجهاز لأول مرة في شهر آذار من عام 2016، وكانت الآمال معقودة على إمكانية إطلاقها iPhone SE 2 في غضون الأشهر القليلة المقبلة، ولكن يبدو الآن أنه ليس هناك ضمان لإطلاق مثل هذا الجهاز، بحيث قد يشكل جهاز iPhone SE آخر أجهزة آبل التي تتضمن شاشة صغيرة.