IMLebanon

Google Street View للمرة الاولى في لبنان

اطّلع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في “بيت الوسط”، من ممثلي شركة Google في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حضور وزير السياحة اواديس كيدانيان ووزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، على الخدمة الجديدة التي تقدمها “غوغل” فريق التجول الافتراضي Street View والتي تصبح بموجبها جميع صور المواقع الطبيعية والاثرية المهمة في لبنان متاحة الآن على خرائط Google لأكثر من مليار مستخدم حول العالم، ويمكن مشاهدتها على الموقع الإلكتروني g.co/LebanonHighlightsAR.”

وخلال اللقاء قدم الوفد للحريري عرضا مباشرا عن كيفية مشاهدة الصور بشكل بانورامي من اكثر من جهة. ونوه وزير الثقافة خلال اللقاء بأهمية هذه المبادرة للباحثين والطلاب في هذا المجال والتي ستتيح لهم سهولة الاطلاع على تاريخ لبنان وحضاراته، كما يمكن ان تدفعهم للمجيء وزيارة هذه المواقع الاثرية والسياحة في مختلف ارجاء البلاد.وقال: “اليوم أصبح بإمكان أي شخص متصل بالإنترنت التجول في لبنان ومشاهدة المواقع الطبيعية مثل مغارة جعيتا ومحمية أرز الشوف، والتعرف الى التاريخ العريق للبنان مثل معبد جوبتير في بعلبك، والقصر الأسود وغيرها من المعالم الرائعة.”

وبعد اللقاء، قال رئيس السياسات والعلاقات الحكومية في الشرق الأوسط لشركة “غوغل” سليم اده: “نسعى دائما من خلال ميزة التجول الافتراضي الى أن نصور أكثر الأماكن تميزا واختلافا ومشاركتها مع المستخدمين من حول العالم. ويشرفنا أن نعلن اليوم عن إطلاق مجموعة الصور البانورامية الخاصة بلبنان والتي تحتفل بالمعالم الأثرية العريقة. ونتطلع لإضافة المزيد من مواقع لبنان الساحرة على خرائط Google ليتمكن العالم من رؤية لبنان وغناها التاريخي والثقافي”.

وبموجب الخدمة الجديدة “لغوغل” باتت مواقع لبنان الأثرية والتراثية التي تختزن آلاف السنين من الحضارات المتنوعة والغنية متاحة في زيارات افتراضية من أي مكان في العالم ما يفتح المجال أمام المهتمين بالاثار من مختلف اصقاع الأرض لزيارتها واكتشافها والاستمتاع بها افتراضيا.

من جهة أخرى، استقبل الحريري رئيسة مركز سرطان الاطفال نورا جنبلاط ومديرة المركز هنا شعيب وعضو اللجنة التنفيذية المحامي فاروق جبر. وقالت جنبلاط بعد اللقاء: “وجهنا للرئيس الحريري دعوة لحضور حفل العشاء الخيري الذي سيقيمه المركز في 28 ايلول الجاري، كما اطلعناه على نشاطات المركز الذي يعالج نحو 300 طفل مصاب بالسرطان.”

كما والتقى الحريري أيضا المدير العام للمنظمة العالمية للكرمة جان ماري اوران ونائب المدير العام للمنظمة المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود ورئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر الشاوي، ورئيس معهد النبيذ كارلوس العضم، ووفدا من اصحاب مصانع النبيذ في لبنان.

وقال لحود بعد اللقاء: “أطلعنا الرئيس الحريري على اعمال المؤتمر الذي تنظمه وزارة الزراعة في جامعة الروح القدس في الكسليك، وتناولنا عمل المنظمة العالمية بصفة لبنان دولة اساسية فيها منذ العام 1990، وتطرق الحديث الى ايام النبيذ اللبناني الذي نظمته وزارة الزراعة في عدد من الدول الاميركية والاوروبية والنشاطات المقبلة، ودور الدولة لتسويق النبيذ اللبناني في الخارج. كما شكرنا الرئيس الحريري على دعمه في ما خص اتخاذ قرارات من قبل مجلس الوزراء من اجل تحفيز قطاع النبيذ، وعرضنا مشاكل القطاع وكيفية حمايته من المنافسة الأجنبية.”