IMLebanon

الاحتجاجات تتجدد في البصرة وتنتقل إلى بغداد

تجددت وسط محافظة البصرة جنوبي العراق الاحتجاجات الشعبية للمطالبة بتوفير الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء، وسط بروز مطلب جديد تمثل بالمطالبة بمحاكمة قائد عمليات البصرة جميل الشمري على خلفية مقتل عدد من المتظاهرين بالرصاص الحي.

وأشار عضو الحراك المدني في البصرة صفاء الضاحي، لوكالة “سبوتنيك” إلى أن “المئات من المواطنين تظاهروا في ساحة عبد الكريم قاسم قرب مبنى مجلس محافظة البصرة للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب والكهرباء وفرص التعيين”، مضيفا أن “المتظاهرين رفعوا مطالب جديدة تمثلت بمحاكمة قائد عمليات البصرة جميل الشمري بسبب الأوامر الصادرة منه باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين ومقتل عدد منهم خلال التظاهرات السابقة”.

وأكد الضاحي “حدوث اعتقالات في صفوف المتظاهرين من قبل القوات الأمنية”، لافتا إلى أن “قوة أمنية ألقت القبض الخميس على 13 ناشطا مدنيا أثناء تظاهرة نظمت للمطالبة بتوفير الخدمات، وأنهم ما زالوا معتقلين حتى الآن”.

وانطلقت في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد تظاهرة مؤيدة لتظاهرات ومطالب أهالي البصرة، وللمطالبة بالإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال أحد النشطاء المدنيين رفض الكشف عن هويته لوكالة “سبوتنيك” إن “العشرات من الناشطين المدنيين والمتظاهرين تجمعوا في ساحة التحرير تأييدا لتظاهرات إخواننا في البصرة المطالبة بأبسط مقومات الحياة الأساسية من ماء وكهرباء وللضغط على الحكومة من أجل تنفيذ مطالب الأهالي هناك”.

وأضاف: “كما طالبنا من خلال الهتافات والشعارات المرفوعة بالإسراع في تشكيل الحكومة العراقية وترك الصراعات، ورفض تشكيل الحكومة كما كان يحصل في السابق على أساس المحاصصة والولاءات الحزبية”.

وتابع: “القوات الأمنية اتخذت إجراءات مشددة في محيط التظاهرة وقطعت الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير حيث مكان التظاهر”.