IMLebanon

ألمانيا “ملتزمة” بمساعدة العراق في إعادة البناء

رأت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين أن القوات الألمانية ستكون مطلوبة في العراق لفترة طويلة للمساعدة في إعادة بناء جيش البلاد، الذي يعمل جاهدا لمنع تنظيم الدولة الإسلامية من تنظيم صفوفه من جديد في خلايا سرية.

وأكدت فون دير ليين، خلال زيارة قامت بها للقوات الألمانية في قاعدة التاجي العسكرية، أن ألمانيا، التي تنشر 125 جنديا في العراق، “ملتزمة بمساندة بغداد خلال عملية إعادة الإعمار الآن بعد أن انتهى رسميا القتال لاستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية”.

وأشارت إلى أن “الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية خلفت جروحا عميقة وندوبا في البلاد. والأمر يتطلب الصبر لتعزيز قوة العراق من جديد، والأمر يتعلق بإعادة بناء البلاد في جميع المجالات”.

واعتبرت فون دير ليين أن العراق لا يحتاج فقط إلى الاستقرار بل أيضا إلى نمو اقتصادي وتعاون، مشيرةً إلى أن ألمانيا استثمرت نحو 1.4 مليار يورو (1.63 مليار دولار) في العراق منذ عام 2014.

وأضافت أن القوات الألمانية ستقدم النصح كذلك لوزارة الدفاع العراقية في قضايا مثل إزالة الألغام وتطوير الدفاعات ضد الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية.

ورحبت بتعيين النائب محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي، معتبرةً أنها هذه خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.

وبدأت ألمانيا هذا العام في نقل انشطة تدريب الجيش إلى وسط العراق بعد أن كانت تركز في السابق بدرجة أكبر على تدريب قوات البشمركة الكردية في شمال العراق.