IMLebanon

باسيل: إفشال رئيس الجمهورية هدف البعض

أشار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ إلى أن “مشكلة ​لبنان​ تكمن في التشكيك به وتيئيس اللبنانيين منه، ويستخدمون حملة التشكيك في الاقتصاد وانهيار الليرة”، لافتاً إلى أننا “نعمل بعكس ذلك من خلال ضخ الأمل والثقة بلبنان ونقول للبنانيين آمنوا ببلدكم أكثر وأكثر”.

ولفت، خلال مأدبة عشاء أقامها على شرفه في مونتريال “كولكو كندا”، إلى أن “هذا هو الصراع الحقيقي في لبنان، وآخر تهمة وجهت لنا أننا نعرقل ​تشكيل الحكومة​، كيف يمكن لأحد أن يعرقل نفسه، ويتهموننا بأن ​وزارة الطاقة​ معنا ولا نريد توفير الكهرباء للمواطنين، كل ما هو غير منطقي يرموه علينا”، موضحاً أن “هناك من يتباهى بالحديث بأن العهد فشل، وممن اعتبروه أنه ولد فاشلا من اليوم الأول حتى أنهم لم يعطوه أي فرصة”.

وأضاف: “يمكن أن نفهم سياسيا أنهم بتأخيرهم تشكيل الحكومة يُفشلون العهد وإذا ليس من حكومة أصلا يكون أفضل لهم”، مشيراً إلى أن “هؤلاء نفهمهم إذا طالبوا بأمور إضافية ليست من حقهم لأن هدفهم معروف وهو إفشال ​رئيس الجمهورية​ وإفشال ما يسمى بمشروع توافقي أو ما يسمونه تسوية رئاسية، وهو توافق بين اللبنانيين وبين كل المكونات اللبنانية حتى تسير الأمور في البلد، ورأينا النتيجة في السنة الأولى وأهمها إجراء ​الانتخابات​ وفق القانون النسبي وما نتج عنها من تمثيل نيابي أصح”.

وتابع: “يريدون كسر نتائج الانتخابات، والمطلب الحقيقي أن نشكل حكومة كما الحكومة السابقة، وأنا أقول لكم إن الحكومة بموافقتنا تتشكل غدا إذا كانت على هذا الأساس، ونكون بذلك ألغينا نتائج الانتخابات. والبعض يطالب بإلغاء ​قانون الانتخاب​ لأنه حد من الاحتكار وأصبح التمثيل أفضل لكل مكونات الشعب اللبناني. نحن في ​التيار “الوطني الحر”​ يتهموننا في الدفاع عن ​حقوق المسيحيين​، نحن ندافع عن حقوق كل اللبنانيين لأننا لا نرضى بالغبن، لبنان لا يبقى ولا يعيش إذا لم نكن متساوين بين بعضنا البعض، وهذا ما لم يفهمه البعض ويريد أن يكسر القانون الجديد والتمثيل ويريد ردنا إلى الهيمنة والسيطرة وإلى الغبن والإحباط وهذه هي المشكلة”.

وأكّد أنّ “المشكلة في تشكيل حكومة تستطيع أن تعمل وتعطي نتيجة للبلد وهذا هو الأهم”، مشيراً إلى أن “تشكيل الحكومة عمل لن يكون من الصعوبة التي يتخيلها البعض”، قائلاً: “البعض لا يريد حكومة في لبنان وغير مستعجلين وسعداء بعرقلة تشكيل الحكومة وهذا هو هدفهم، لكنهم سيخسرون مرة ثانية وسيكون هناك في لبنان حكومة تمثل اللبنانيين خير تمثيل، ولكن الأهم أن تتمكن هذه الحكومة من العمل، وتستطيع أن تلتزم بالعمل من أجل المنتشرين من خلال البطاقة الممغنطة كي يتمكن لبنان المقيم والمنتشر من المشاركة في الانتخابات المقبلة، فأنتم جزء اساس من لبنان”.