IMLebanon

 القرعاوي: الحريري لن يسمح لأي طرف بالحصول على الثلث المعطل

لفت عضو كتلة المستقبل النائب محمد القرعاوي الى ان “البلاد تعيش هذه الأيام فترة ترقب لما ستؤول إليه الأمور بالنسبة إلى تشكيل الحكومة. ولقد اتضحت خلال الأسابيع الماضية الصورة بالنسبة إلى أسباب التأخير. ولهذا، فإن الرئيس سعد الحريري أكد في أكثر من مناسبة ثوابته ورؤيته للحكومة المقبلة، من موقع الحرص على الوضعين الإقتصادي والإنمائي وتأمين فرص العمل للشباب من خلال مقررات مؤتمر سيدر”.

وأضاف القرعاوي خلال احتفال تكريمه من قبل بلدية تعلبايا: “ان الرئيس الحريري لن يقبل بتكريس أعراف جديدة تتجاوز الدستور وإتفاق الطائف، وهو متمسك بكل الصلاحيات التي كفلها له الدستور، خصوصا في ما يتعلق بتشكيل الحكومة. وهو متمسك أيضا بحكومة وفاق وطني ويسعى إلى تشكيل حكومة متوازنة ومتجانسة وقادرة على مواكبة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولن يسمح لأي طرف بالحصول على الثلث المعطل في الحكومة، لأن هذا يعطل البلد”.

وتابع: “لا اجتهاد في سياق النصوص الدستورية أو المساس بصلاحيات الرئيس المكلف، فالنصوص الدستورية واضحة وصريحة بأن لا مهلة محددة لتشكيل الحكومة، وهذه قاعدة قانونية واضحة، ولا مجال للاجتهاد أو التأويل أو الفتاوى التي لا مكان لها في الدستور أو في اتفاق الطائف”. وحمل “القوى السياسية مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة، خصوصا بالنسبة إلى الأحجام والسقوف العالية بالتمثيل”.