IMLebanon

“الشيفرة الفينيقية” إلى عمل عالمي والكاتب كريم الكوسا يتحدث لـIMLebanon!

في انجاز لبناني جديد من عالم الكتابة والابداع انطلق من زغرتا نحو رحاب العالمية، وقعت شركة Northern Star Pictures, Inc  لإنتاج الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية ومقرها الولايات المتحدة الأميركية بإدارة بيار لابوانت عقداً “حجزت” بموجبه من خلاله الرواية الناجحة “The Phoenician Code”  للكاتب اللبناني كريم الكوسا لتحويلها فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً عالمياً مع ترجيح ان تميل كفة المسلسل القصير على الفيلم.

صدر الكتاب لأول مرة باللغة الإنكليزية عن دار Sunbury Press Books ، في الولايات المتحدة الأميركية في سنة 2011، ومن ثم تُرجم الى اللغة العربية وتم نشره في لبنان عن دار سائر المشرق في سنة 2016 تحت عنوان “الشيفرة الفينيقية’، ليتم مؤخراً، في شباط 2018، إصداره باللغة الفرنسية في باريس عن دار ديرفي (Éditions Dervy – Groupe Trédaniel) تحت عنوان « Le Code Phénicien ».

في هذا الكتاب يقدّم الروائيّ كريم الكوسا نوعًا جديدًا من الرواية، نادرًا في المكتبة العربية، لكنه مزدهر جدًا في المكتبات العالمية. فالرواية خياليّة ذات طابع تاريخيّ-دينيّ، مرتكزة على وقائع وأحداث متسارعة ومشحونة بأجواء من المغامرة والتشويق والرّموز. فمن العوالم الدفينة لبعض الحركات السرّية، يكشف لنا الكتاب الكثير من الحقائق التاريخيّة، الدينيّة والروحيّة، التي كانت مطمورة لتعود فتنبعث من جديد. حقائق قد تجعلكم تفكّرون بأمور كثيرة وربما تقلب مفاهيمكم رأسًا على عقب. ومن أهمهاّ مثلاً، دحض فكرة إسرائيل التوراتية، من الناحيتين الأركيولوجية والتاريخية، وإظهار الصورة الحقيقية للسيد المسيح، على طرف نقيض مع رواية “دافنشي كود -The DaVinci Code ”  الشهيرة.

تنطلق مقدّمة الرواية مع “فرسان الهيكل” من فرنسا عام 1105، ثم تتعاقب في الوقت الراهن، في 48 فصلاً، لتربط التاريخ السحيق بالزمن الحاضر بين لبنان، اي حواضر فينيقيا القديمة، وىسويسرا، ألمانيا، الفاتيكان، العراق، الولايات المّتحدة، وإسرائيل أيضاً…

وفي وقت يعتبر الكوسا ان البعض قد لا يوافق على مضمون الرواية، ولكن الجميع سيجدون فيها حبكة روائيّة رائعة خارجة عن المألوف، وشخصيّات تاريخيّة قديمة يعرّفنا عليها الكاتب بطريقة مغايرة عن التي عرفناها، وأخرى جديدة أغفلها التاريخ، فكشف عنها، وأبرز دورها في مسار تاريخنا الإنساني.

وفي هذا الاطار، يروي الكوسا في حديث خاص لـIMLebanon محطات من المسار الذي اوصله لهذا النجاح، مشيراً الى ان كتابته بالإنكليزية دفعته منذ عام 2005 للبحث عن دار نشر عالمي فكانت Sunbury Press مع كتاب PYTHAGORAS the Mathemagician الذي تناول حياة العالم بيثاغوراس عام 2010، ليتلوه عام 2011 الكتاب المثيرة للجدل  The Phoenician CODE. وبعد نجاح العمل اصدر كتاباً فصّل فيه جزءاً من الكتاب السابق تحت عنوان JESUS the Phoenician عام 2013.

وصدرت في 2015، رواية «الشّيفرة الفينيقيّة» التي تتألف من ٤٥٠ صفحة تقريباً، عن دار سائر المشرق، وأخيرا عام 2018 صدرت الرواية بالفرنسي.

وعن جذور فكرة تحويل الكتاب الى عمل سينمائي او تلفزيوني، يقول الكوسا ان الفكرة بدأت تتبلور عام 2014 خلال مقابلة عبر mtv مع الإعلامية كارِن بستاني عن الكتاب حيث تمنت تحويل الكتاب الى عمل سينمائي، فاجرت زوجة الناشر ذات الأصول اللبنانية اتصالاً بالكوسا للتهنئة بالكتاب تطرق كذلك الى فكرة تحويله الى فيلم او مسلسل لكن الأمور لم تتحرك رسميا الا قبل عام.

ويكشف انه منذ اشهر قليلة بدأ العمل على السيناريو ومنذ نحو شهر تم توقيع العقد لتحويل الكتاب الى فيلم او مسلسل قصير مع ترجيح ان يكون ما بين 4 الى 8 حلقات، وسيعرض فوراً بعد انتهاء العمل والتفاوض مع الشركات والشبكات التي ستنتجه، توزعه وتبثه، مشيرا الى انه ينكب على كتابة تكملة للكتاب حالياً.

وتعليقاً على التغطية الإعلامية غير الكافية لهذا الإنجاز الإبداعي، يرى الكوسا ان السبب ربما يعود الى ان العمل بالانكليزية مع انه صدرت ترجمة بالعربية لكن اللافت ان الكتابين الإنكليزي والفرنسي حققا أرقاما افضل في لبنان من العربية، خاتماً: “ربما الان الوقت للانطلاق في الداخل بعد النجاح الخارجي”.