IMLebanon

حايك: لنتوقف عن جلد الذات

اعتبر الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة والشراكة زياد حايك أن ثمة مجموعة معطيات إيجابية ومؤشرات تحمل على التفاؤل بأيام أفضل للاقتصاد اللبنانيّ، رغم دقّة وضعه الراهن، داعياً إلى التوقف عن جَلد الذات وعن الإيحاء بأن البلد ذاهبٌ إلى الهاوية.

وقال حايك في بيان: “علينا ألاّ نستمر في تناول الوضع الاقتصادي في لبنان  بهذه السلبية، واثارة الخوف في نفوس اللبنانيين من خلال نشر الشائعات عبر الوسائل الاعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي من قبل أشخاص ليست لديهم معطيات دقيقة وشاملة عن الوضع الاقتصادي والمالي والنقدي، لأن أكثر ما ينبعي ان نخاف منه هو الخوف، كي لا نقع في فخ نبؤة تحقق ذاتها (self-fulfilling prophecy)”.

واضاف: ” لا يمكننا بالطبع التغاضي عن التراجعات الحادة في مؤشرات الاقتصاد اللبناني، وصحيح أننا بحاجة الى الاسراع باتخاذ الخطوات الآيلة الى معالجة مشكلة السيولة النقدية ووضع سياسات مالية وضريبية سليمة لتخفيض العجز، ولكن يجب ألا ننسى مجموعة وقائع ومعطيات إيجابية تحمل على التفاؤل ، إذ ثمة مؤشرات كثيرة تدل ان البلد سيكون بخير فيم ا لو تضافرت جهودنا لاجتياز المرحلة الحالية”.

واستغرب حايك “ان ينتشر الكلام المتشائم رغم هذه المؤشراتـ، ومنها أولاً، أن لبنان شهد موسماً سياحياً مزدهراً هذا الصيف كان من أفضل المواسم وانجحها مقارنة بالأعوام الفائتة”.