IMLebanon

الصمد: نصر على وجودنا في الحكومة وكسر احتكار الطائفة السنية

أكد النائب جهاد الصمد أن “أي حكومة تستبعد النواب السنة المستقلين خارج تيار “المستقبل”، هي حكومة لا تحتكم لنتائج الانتخابات النيابية”.

ودعا، في حديث إذاعي، الرئيس المكلف سعد الحريري إلى “الإقرار بحق النواب السنة المستقلين في التمثل داخل الحكومة، تماما كما أقر بخسارته في الانتخابات النيابية في حديثه قبل أيام”.

وأشار إلى أن “الانتخابات النيابية جرت على أساس قانون النسبية والصوت التفضيلي، وهذا ما أفرز واقعا وأعطى شرعية لعشرة نواب سنة خارج تيار “المستقبل”، وأن الحريري قال بعد الاستشارات النيابية إن يده ستكون ممدودة للجميع، وبأن المسعى سيكون لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإذا كان هذا هو الشعار، فعلى الحكومة المقبلة أن تضم كل المكونات السياسية”.

ورأى أن “الحريري اعترف بخسارته في الانتخابات النيابية، وهذه الخسارة ينبغي أن تترجم على أرض الواقع، فمن ربح في الانتخابات يجب أن يكون موجودا في الحكومة الجديدة”.

وأوضح أن “الحريري لفت إلى أنه يحترم الناس التي لم تنتخب، وعليه أقول بأنه يجب أن يحترم المواطنين الذين انتخبوا وأعطونا أصواتهم، لذلك لا يمكن أن تشكل حكومة وحدة وطنية وتستثني أي فريق من الأفرقاء الممثلين في مجلس النواب، إلا إذا كان هذا الفريق لا يريد أن يكون ممثلا في الحكومة، ولكننا نصر على وجودنا فيها وكسر احتكار الطائفة السنية، سواء في الحكومة أو الإدارة أو أي مجال في المجالات في لبنان”.